إعلان

البنك المركزي يصدر المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام بالبنوك المصرية

04:59 م الأحد 18 يوليه 2021

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري

أعلن البنك المركزي المصري، أنه أصدر اليوم الأحد "المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام" والتي تهدف إلى البدء في التخطيط ووضع الإطار العام لتطبيق التمويل المستدام بالبنوك المصرية، وبناء القدرات وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذ تلك المبادئ.

وقال المركزي، في بيان له اليوم، إن إصدار المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام يأتي في ضوء حرص البنك المركزي على دعم التنمية المستدامة، وبهدف مواكبة أفضل الممارسات الدولية في إرساء قواعد "التمويل المستدام" بالقطاع المصرفي المصري.

وبحسب المركزي، يشير التمويل المستدام إلى قيام البنوك بتمويل المشروعات التي تراعي العنصر البيئي بالمجتمع مثل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، وأيضاً المشروعات التي تراعي العنصر الاجتماعي المتمثل في مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمشروعات ذات العمالة الكثيفة التي تخلق المزيد من فرص العمل وتعمل على تقليل نسب الفقر ورفع مستوى المعيشة بالمناطق الأكثر احتياجا.

كما يشير المصطلح إلى الالتزام بالإطار العام للحوكمة، وترسيخ الشفافية ودعم نظم الرصد والمتابعة والتقييم وذلك لتحقيق منفعة مستدامة لكل من أصحاب المشروعات والمجتمع ككل، وفقا للمركزي.

وذكر المركزي أن تطبيق "التمويل المستدام" يؤدي إلى تعزيز الفرص الاستثمارية وضخ المزيد من العملة الأجنبية عن طريق جذب شريحة جديدة من المستثمرين الذين يستهدفون التمويل المستدام، إلى جانب استثمار أجنبي مباشر للقطاع المصرفي والاقتصاد القومي.

وأضاف أن إصدار "المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام" يأتي كخطوة هامة نحو دعم جهود التنمية وخطط الدولة في تحقيق نمو مستدام في جميع المجالات، وكذلك توفير التمويل اللازم للمشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

فيديو قد يعجبك: