مصدر: الإعلان عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% خلال أيام

12:32 م السبت 22 مايو 2021

البنك المركزي

كتبت-منال المصري:

يترقب الجهاز المصرفي إعلان البنك المركزي التعليمات النهائية عن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة سنوية متناقصة 3% خلال الأيام القادمة التي توفر وحدة سكنية لكل مواطن بعد حسم شروطها النهائية مع الجهات المعنية، بحسب مصادر مصرفية.

إعلان

وأرجعت مصادر مشاركة في إعداد مبادرة التمويل العقاري الجديدة أسباب تأخر صدورها إلى مراجعتها والتشاور بشأنها مع الجهات المعنية بعد الانتهاء من حسم الضوابط الخاصة بها.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء قال في بيان صادر له الشهر الماضي إنه يتم حالياً التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات المعنية بتنفيذ المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، وخاصة مسئولي البنك المركزي، وذلك للوصول إلى صورة متكاملة لما يتعلق بها من مختلف الجوانب، وبما يحقق الأهداف المرجوة منها.

وأشار إلى أهمية التنسيق أيضاً لإضافة برنامج مؤقت داخل المبادرة يتعلق بالوحدات التي يتم تنفيذها في مختلف مدن الجيل الرابع، سواء التي تنفذها الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، بما يسهم في توفير وحدات سكنية لشرائح دخل متعددة، بقواعد وإجراءات يتم الاتفاق عليها مع مسئولي البنك المركزي تتعلق بنسب الفوائد وكذا عدد السنوات المسموح بها لسداد القروض.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

ويقدم مصراوي 10 معلومات مبدئية عن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة سنوية متناقصة 3% التي سيتم الإعلان عنها خلال أيام:

1-يخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه لتمويل هذه المبادرة الجديدة كشريحة أولى.

2-نسبة الفائدة: 3% سنويا متناقصة لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل وهي أقل نسبة فائدة في تاريخ التمويل العقاري في مصر.

3-الحد الأدنى والأقصى للدخل الشهري لمحدودي الدخل: يشترط ألا يزيد عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة.

4-الحد الأدنى والأقصى الدخل الشهري لمتوسطي الدخل: ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

5-قيمة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل: ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه وسيتم تحديد شروط خاص لكل سعر فيهما.

6-قيمة الوحدة السكنية لمحدودي الدخل: ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية من خلال المبادرة عن 350 ألف جنيه.

7-الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل: من المخطط إلغاء شرط الحد الأقصى لمساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل بشرط ألا تتجاوز القيمة السعرية للوحدة بالمبادرة بهدف إعطاء مرونة في تمويل المبادرة بعد شكاوى من صعوبة تنفيذ المبادرة السابقة بسبب مساحة الوحدة.

8-مساحة الوحدة السكنية لمحدودي الدخل: يتم تحديدها من صندوق ضمان التمويل العقاري يتراوح بين 75 مترا إلى 90 مترا.

9-تشطيب الوحدة السكنية: تشترط المبادرة تمويل الوحدات السكنية كاملة التشطيب ويتم رفض أي وحدة غير مشطبة.

10-الجهات التمويلية: الاستفادة من المبادرة تكون من خلال البنوك فقط.

إعلان