إعلان

المركزي: إتاحة خدمة الادخار الرقمي للأفراد والشركات متناهية الصغر فقط

02:44 م الخميس 22 أبريل 2021

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي إن خدمة الادخار الرقمي من خلال خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول (المحفظة الذكية) تتاح للأشخاص الطبيعيين أي (الأفراد) والشركات متناهية الصغر فقط دون غيرهم، وذلك لدعم استراتيجية الدولة في التحول لمجتمع لانقدي والتسريع من ميكنة المدفوعات، بحسب الإصدار الثالث للقواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول.

ويتمثل تعريف البنك المركزي لخدمة الادخار الرقمي من خلال خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول (المحفظة الذكية)، وفقا لهذا الإصدار، في أنه خدمة تتيح للعملاء طلب منتجات الادخار بصورة إلكترونية من خلال خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول دون الحاجة للذهاب إلى أي من فروع البنك أو مقدمي الخدمة التابعين له للتوقيع على الطلب الخاص بتلك الخدمة.

وأشار المركزي إلى أن أرصدة العملاء في خدمة الادخار الرقمي تعد جزءا من ودائع البنك وتخضع للنسب الرقابية لاحتساب الاحتياطي القانوني والسيولة وغيرها.

وشدد المركزي في تعليماته على البنوك ضرورة التأكد من توافر آلية للعميل تمكنه من سحب أو تحويل أي مبالغ من رصيد حساب محفظة الهاتف المحمول الخاصة به في أي وقت.

وألزم المركزي كل بنك بالالتزام بالإفصاح عن جميع بيانات وشروط ومحددات الخدمة خاصة في حالة وجود عدة برامج ادخارية- وعلى الأخص:

- كيفية احتساب مبلغ العائد وموعد استحقاقه.

- جميع التكاليف والمصروفات التي سوف يتحملها العميل وآلية تحصيلها.

- كيفية إلغاء الخدمة ومحدداتها.

- سعر العائد الفعلي.

ويهدف المركزي من تقديم خدمة الادخار الرقمي دعم وتحقيق الشمول المالي وفي إطار تنفيذ استراتيجية الدولة نحو التحول لمجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد، وزيادة الاعتماد على المنتجات والقنوات الرقمية في الوصول إلى الخدمات المصرفية بسهولة وكفاءة وفاعلية لكافة فئات المجتمع خاصة فئات الشباب والمرأة والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة بالإضافة إلى القاطنين بالأماكن النائية.

فيديو قد يعجبك: