إعلان

ترقب شروط مبادرة التمويل العقاري 3%.. ننشر حصص مشاركة 22 بنكا و8 شركات

03:36 م الجمعة 16 أبريل 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لدعم صندوق التمويل العقاري والإسكان الاجتماعي، إن الصندوق يترقب صدور محددات وتعليمات البنك المركزي للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل الجديدة بفائدة 3% متناقصة للبدء في الإعلان عن توافر وحدات سكنية بهذه المبادرة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي الشهر الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وكان البنك المركزي يستعد لإرسال محددات المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل ذات الفائدة 3% للبنوك للبدء في تنفيذها الأسبوع الجاري ولكن خضوعها للمراجعة والتدقيق الشديد في بنودها أحال صدورها إلي الأسبوع القادم وفقا لمصادر مرتبطة بإعداد المبادرة تحدثت مع مصراوي.

وأشارت المصادر لمصراوي، إلى أن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل القائمة حاليا حققت قفزة كبيرة في حجم تمويلاتها لتسجل 36.5 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي مقدمة من البنوك وشركات.

وأطلق البنك المركزي مبادرة للتمويل العقاري في فبراير 2014 بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتي محدودي الدخل بفائدة سنوية عَلِي أساس متناقص تتراوح بين 5 و7% حسب دخل العميل.

وأشارت عبد الحميد لمصراوي، إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من المبادرة بلغ 360 ألف مستفيد حتى الآن وذلك بفضل سرعة البنوك في تمويل المبادرة وتوافر الوحدات السكنية من هيئة المجتمعات العمرانية مع مواصلتها في توفير وحدات سكنية جديدة ليستطيع كل مواطن متقدم للحصول على وحدة سكنية مدعمة الفائدة بشرط توافه مع تعليمات المبادرة.

ويشارك في مبادرة التمويل العقاري عدد 22 بنكا الذين لهم الدور الرئيسي في تمويل المبادرة بتمويلات تجاوزت 34.6 مليار جنيه وكذلك 8 شركات للتمويل العقاري بتمويلات بلغت 1.8 مليار جنيه.

ويأتي في مقدمة أكبر البنوك في الحصص التمويلية الموجهة إلى المبادرة بالترتيب الأهلي ومصر والتعمير والإسكان.

وارتفع عدد البنوك المتعاملة من 4 بنوك في 2014 إلى 22 بنكًا في الوقت الحالي، ويتم تسليم من 8 إلى 10 آلاف عميل شهريًا مع البنوك بعد أن كان العدد 800 فقط في الشهر، وهو ما يؤكد نجاح التجربة بصورة كبيرة، وفقا لمي.

ويقدم صندوق التمويل العقاري دعما للعميل يخصم من ثمن الوحدة السكنية يتراوح بين 5 آلاف جنيه و40 ألف جنيه ويتباين حسب الدخل الشهري للعميل.

وينشر مصراوي جدول حصص البنوك والشركات في مبادر التمويل العقاري لمحدودي الدخل قبل صدور المبادرة الجديدة بفائدة 3% قريبا:

3 (2)3 (1)

فيديو قد يعجبك: