إعلان

تصدر مجانًا.. تفاصيل الكارت مسبق الدفع في البنوك للعملاء وغير العملاء

02:53 م السبت 25 ديسمبر 2021

بطاقة ائتمانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تعمل البنوك على التوسع في إصدار الكارت مسبق الدفع لكافة المواطنين سواء لعملاء وغير العملاء البنك دون إقرار أي مصاريف إدارية على إصداره بهدف التوسع في الدفع الإلكتروني طبقا لتعليمات البنك المركزي المصري.

ووجه المركزي البنوك بالاستمرار في إصدار الكروت مسبقة الدفع مجانا دون أي مصاريف للعملاء حتى نهاية يونيو القادم 2022 على أن تكون لا تلامسية للتسهيل على العملاء طرق الدفع.

وتتيح البنوك الحصول على الكروت مسبقة الدفع للعميل من سن 16 عاما بضمان البطاقة الشخصية دون شرط فتح حساب مصرفي بهدف مساعدته على إيداع أي نقود مالية لاستخدامها في السداد الإلكتروني للمشتريات أو الفواتير سواء لدى التجار من خلال ماكينات البيع (POS) أو عبر الإنترنت من داخل أو خارج مصر.

وتتيح 3 شركات من خلال البنوك إصدار كروت مسبقة الدفع وهي بطاقات تحمل شعار (ميزة) أول بطاقة مصرية محلية، والثانية تحمل شعار (فيزا العالمية) والثلاثة تحمل شعار (ماستر كارد) وأول واحدة يقتصر استخدامها محليا فقط، ولكن الأخرين يتم تفعيلهم داخل وخارج مصر.

وكان إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي لنظم المدفوعات الإلكترونية قال في وقت سابق إن إجمالي عمليات التحصيل التي تمت عبر نقاط البيع الإلكترونية بلغت ما يقرب من 136 مليار جنيه العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2021، مقارنة بحوالي 114 مليار جنيه خلال العام الماضي له بنسبة نمو بلغت 19.2%، وبلغت قيمة المشتريات التي تمت من خلال البطاقات المصرفية عن طريق المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت ما يقرب من 23 مليار جنيه مقارنة بحوالي 14 مليار جنيه خلال العام السابق بزيادة قدرها 40%.

ويقدم مصراوي تفاصيل استخدام وإصدار الكروت مسبقة الدفع بعد توجيهات البنك المركزي بإصدارها مجانا للعملاء حتى نهاية يونيو 2022.

-ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك بل لا يشترط يكون عميل للبنك.

-أنواع الكروت: يصدر نوعًا واحدًا حتى الآن (الكلاسيك) والهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم واستخدامه كحصالة.

-حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستر كارد، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

-مصاريف إصدار الكارت: يتم إصداره مجانا دون رسوم حتى نهاية شهر يونيو المقبل، ولكن تخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

-أماكن الشراء: يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك حيث الكروت التي تحمل شعار فيزا وماستر كارد يتم استخدامها داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامه فقط محليا فقط.

-شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يبلغ الحد الأقصى لشحنة عن 15 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

-السحب النقدي: يتم استخدامه في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي للبنوك دون فرض أي عمولة أو غرامة.

فيديو قد يعجبك: