إعلان

هل خدمة الاستعلام عن الرصيد من ماكينات الصراف الآلي في البنوك مجانية؟

12:53 م السبت 25 ديسمبر 2021

ماكينة صراف آلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تقر البنوك رسومًا على الاستعلام عن الرصيد من ماكينات الصراف الآلي (ATM) لغير عملائها فقط، وتتباين هذه الرسوم من بنك إلى آخر.

وكان البنك المركزي مد إيقاف العمولات على السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي لكافة المواطنين لمدة 6 شهور تنتهي في يونيو المقبل.

ولا يعني إيقاف العمولات على السحب النقدي أن الاستعلام عن الرصيد من خلال ماكينات الصراف الآلي مجانًا، إذ تسحب البنوك رسومًا مختلفة التعريفة بحسب كل بنك، وفقًا لمسؤول في خدمة العملاء بأحد البنوك تحدث لمصراوي.

وتترواح قيمة رسوم الاستعلام عن الرصيد بين 5 جنيهات إلى 8 جنيهات من ماكينات الصراف الآلي حسب سياسة كل بنك على غير عملائهم ولكن لا تقر البنوك رسوم للاستعلام عن الرصيد لعملائها باستخدام ماكيناتها لتفادي رسوم مطبقة باستخدام ماكينات بنوك أخرى.

وقال موظف خدمة العملاء إن فرض رسوم على الاستعلام عن الرصيد يهدف إلى تعويض البنوك جزء بسيط من الإيرادات التي تم إيقافها على السحب النقدي على غير عملائهم طبقا لقرار المركزي، وكذلك لتحفيز العملاء على استخدام القنوات الرقمية مثل (الإنترنت والموبايل البنكي) للاطلاع على حساباتهم مجانًا، فضلا عن قدرة العميل للاستعلام عن حساباتهم من خلال ماكينات البنك التابع له مجانًا.

وكان بنك مصر أقر العام الماضي رسومًا بقيمة 50 قرشًا على طلب إصدار إيصال ورقي باستخدام ماكينات الصراف الآلي بعد تنفيذ عملية السحب أو الاستعلام عن الرصيد سواء عميل أو غير عميل بهدف الحفاظ على البيئة وتحفيز الاستعلام من القنوات الرقمية المصرفية التابعة للبنك، بحسب مسؤول في خدمة عملاء البنك لمصراوي في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: