إعلان

بعد التعديل.. كيف تستفيد من مبادرتي التمويل العقاري بفائدة 3% أو 8%؟

04:29 م السبت 09 أكتوبر 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تتيح البنوك نوعين من مبادرة التمويل العقاري سواء بفائدة 3% سنويًا متناقصة لشريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، أو بفائدة 8% لمتوسطي الدخل وبفترة سداد تصل إلى 30 عامًا.

وأجرى البنك المركزي الأسبوع الماضي تعديلًا على بعض شروط مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة متناقصة 8% سنويا الصادرة في ديسمبر 2019، بزيادة قيمة الوحدة لاستفادة أكبر عدد ممكن وإلغاء شرط المساحة، ومد آجال التمويل لسنوات أطول.

وكان البنك المركزي أعلن قبل عامين تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لمبادرة التمويل العقاري 8% متناقصة سنويا لتوفير التمويل العقاري للمواطنين من متوسطي الدخل قبل إعلانه عن إطلاق مبادرة جديدة بفائدة 3% سنويا على أساس متناقص.

وأعلن المركزي في يوليو الماضي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق مبادرة التمويل العقاري رسميا في البنوك مخصصا لها شريحة بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة متناقصة 3% سنويا لأول مرة في تاريخ الجهاز المصرفي على فترة سداد تصل إلى 30 عاما.

وطبقا لنصوص المبادرتين يشترط لحصول أي مواطن على وحدة سكنية عدم استفادته من مبادرات سابقة في التمويل العقاري حتى لا يحرم شخص أخر من الحصول على وحدة مدعمة.

ويقدم مصراوي كيف يحصل العميل على تمويل في مبادرة التمويل العقاري بفائدة متناقصة 3% أو 8% سنويا في البنوك طبقا لشروط كل منهما؟:

أولا-العميل:

في مبادرة 3% يستفيد منها شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، وأصحاب المعاشات، أما 8% يستفيد منها شريحة متوسطي الدخل فقط.

ثانيا-الدخل الشهري:

بمبادرة 3% لا يزيد الدخل الشهري في شريحة متوسطي الدخل عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للمتزوج، أما محدودي الدخل لا يقل عن 1500 جنيه ولا يزيد عن 4500 جنيه للأعزب بشرط ألا يزيد عن 6 آلاف جنيه للمتزوج.

أما مبادرة 8% تنطبق على من يصل سقف رواتبهم من 4500 جنيه حتى 40 ألف جنيه شهريًا للأعزب، وترتفع إلى 50 ألف جنيه للمتزوج لأول مرة في تاريخ المبادرات المدعمة بهدف استفادة أكبر عدد ممكن من الجمهور ومحاولة لإنعاش حركة الشراء في السوق العقاري.

ثالثا-عمر العميل:

في مبادرة 3% يتراوح فيها أعمار العملاء من 21 إلى 60 عاما عند سداد آخر قسط، كما سمحت لأصحاب المعاشات الاستفادة من المبادرة حتى سن 75 عاما، أما مبادرة 8% تنطبق فقط على من يتراوح أعمارهم بين 21 عاما إلى 60 عاما.

رابعا-قيمة الوحدة السكنية:

في مبادرة 3% يشترط ألا يزيد سعر الوحدة بين 1.1 مليون جنيه أو 1.4 مليون لمتوسطي الدخل، أما محدودي الدخل لا تزيد قيمتها عن 350 ألف جنيه وهو آخر سعر معلن من صندوق ضمان للتمويل العقاري كاملة التشطيب.

أما مبادرة 8% يصل فيها سعر الوحدة السكنية لـ 2.5 مليون جنيه كحد أقصى بشرط تكون كاملة التشطيب.

خامسا -فترة سداد الأقساط:

في مبادرة 3% تصل إلى 30 عاما كحد أقصى، أما في مبادرة 8% تصل إلى 25 عاما كحد أقصى بعد التعديل الأخير.

سادسا-مساحة الوحدة السكنية:

لا يشترط مساحة محددة سواء في مبادرة 3% أو8%.

سابعا-نسبة المقدمة المسددة من العميل من إجمالي قيمة الشقة:

يتراوح مقدم الحجز في مبادرة الـ 3% بين 10% لمحدودي الدخل و15% كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة الذي لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه، أو 20% كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة السكنية التي يتجاوز سعرها عن 1.1 مليون جنيه، و40% لأصحاب المعاشات، أما في مبادرة 8% لا تقل عن 20% من إجمالي قيمة الوحدة.

فيديو قد يعجبك: