إعلان

هل يمكن للشباب من سن 16 عامًا فتح حساب بنكي دون موافقة ولي الأمر؟

11:02 ص الأربعاء 27 يناير 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

حسم البنك المركزي الجدل حول فتح حسابات بنكية للشباب من الفئة العمرية 16 إلى 21 عامًا، بدون موافقة ولي الأمر.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي في خطاب موجه للبنوك أمس، إن البنك تلقى العديد من الاستفسارات بشأن الموقف القانوني لفتح الحسابات المصرفية للشباب من سن 16 وحتى 21 عامًا دون موافقة ولي الأمر.

وأقر البنك المركزي في الخطاب عدم وجود مانع قانوني لفتح حسابات توفير للشباب من سن 16 إلى 21 عامًا دون الحاجة لموافقة ولي الأمر وذلك استنادًا لأحكام القانون المدني وقانون الولاية على المال.

وتتيح عدد من البنوك حسابات توفير للشباب من سن 16 عامًا دون اشتراط موافقة ولي الأمر والبعض الآخر يطلب موافقة أحد الوالدين.

وبحسب الخطاب فإنه عدة اجتماعات عقدت لمناقشة ما يتم تطبيقه حاليا في السوق المصرفي وخاصة فيما يتعلق بالموقف القانوني لفتح حسابات للشباب من سن 16 وحتى 21 عامًا.

وتبين عدم وجود مانع من الناحية القانونية من فتح حسابات مصرفية للفئة المذكورة وذلك استنادًا إلى أحكام القانون المدني وقانون الولاية على المال.

وطلب الخطاب من البنوك بضرورة مراعاة أن تكون المنتجات المصرفية المقدمة لهم متناسبة مع حدود أهليتهم وحجم المخاطر المرتبطة بهم وكذا الالتزام بكافة الضوابط والتعليمات.

وقال الخطاب إنه يتعين الاهتمام بفئة الشباب المذكورة من خلال تصميم منتجات وخدمات تلبي احتياجات بما ينعكس إيجابيًا على معدلات الشمول المالي.

فيديو قد يعجبك: