إعلان

"أبو ظبي الأول" يستحوذ رسميًا على بنك عوده مصر

03:53 م الأربعاء 20 يناير 2021

بنك أبوظبي الأول وبنك عوده مصر

كتبت- منال المصري:

أعلن بنكا أبو ظبي الأوّل وعوده اليوم الأربعاء توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ بنك أبو ظبي الأوّل على 100% من رأسمال بنك عوده مصر، بحسب بيان مشترك من البنكين.

وقال البيان إن اتّفاقيّة الاستحواذ عقب استكمال عمليّة معمّقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبو ظبي الأوّل على أعمال بنك عوده (مصر) وفقاً للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئيّة المطلوبة من البنك المركزي المصري.

وتوقع البيان استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدّة شروط شائعة في مثل هذه العمليّة، منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرف المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من دولة الإمارات ومصر العربيّة.

وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل، إن " البنك لديه تاريخ طويل في مصر، حيث افتتح البنك أوّل فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عامًا".

وأضاف أن هذه تُعدّ أول عمليّة استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة.

ونقل البيان عن قال سمير حنّا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده قوله: "عمليّة الاستحواذ تمثل أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافّة شركائنا، وبشكلٍ خاصّ عملائنا وموظّفينا في مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً".

وقال البيان إن الاستحواذ يساهم في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأوّل في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة فيها من حيث الأصول، بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع.

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه مصري (ما يعادل 5.3 مليار دولار أميركي) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أميركي).

ويبلغ عدد فروع بنك عوده (مصر) للأفراد والشركات 53 فرعاً، في حين تبلغ عدد الفروع التشغيليّة لبنك أبو ظبي الأوّل في مصر 17 فرعاً.

وكان بنكا عوده مصر وأبوظبي، أعلنا قبل نهاية أكتوبر الماضي، استئناف المفاوضات الحصرية بينهما بشأن استحواذ الثاني على الأول.

فيديو قد يعجبك: