إعلان

بنك مصر يقترض 425 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل المشروعات الصغيرة

07:06 م الثلاثاء 19 يناير 2021

بنك مصر


القاهرة- مصراوي:
وقع عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية قرض بمبلغ 425 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لصالح بنك مصر، مع فلافيا بلانزا، مديرة عمليات البنك في منطقة الجوار الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحسب بيان من البنك.

وقال بنك مصر إن هذه الاتفاقية تمثل الشريحة الأولى لإجمالي القرض بمبلغ 750 مليون يورو، حيث سيتم التوقيع على اتفاقية الشريحة الثانية بباقي المبلغ مطلع العام القادم.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف إلى توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وذكر البنك أن التوقيع على هذه الاتفاقية جاء في إطار قيامه بدعم وتنويع مصادر التمويل المختلفة لاستخدامها في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على اختلاف أحجامها، حيث يساهم القرض في تعزيز موارد العملة الأجنبية للبنك المستخدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن مدة القرض تصل إلى 6 سنوات، وتعد تلك الاتفاقية هي الثالثة التي يتم توقيعها مع بنك الاستثمار الأوروبي، حيث تم توقيع الأولى بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين، والثانية بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين أيضاً وبذلك يصل إجمالي التعاقد معه إلى ما يقرب من 2 مليار يورو.

وقال بنك مصر إنه من أوائل البنوك التي التزمت بتحقيق مستهدف البنك المركزي وهو وصول محفظة الاستثمارات الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من كامل محفظة البنك الائتمانية بما له من تأثير إيجابي على الاقتصاد القومي.

وأضاف بنك مصر أنه حقق مؤخراً طفرة في زيادة نسب النمو في قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر، حيث وصل حجم محفظة التمويل بالقطاع لـ 23.51% من حجم محفظة البنك الائتمانية وذلك قبل نهاية الفترة الزمنية المقررة من البنك المركزي والتي تنتهي في الأول من يناير 2020.

فيديو قد يعجبك: