"اللي مش هيسكان ملوش مكان".. كيف تستخدم الـ "كيو ار كود" في سداد مشترياتك؟

12:10 م الإثنين 14 سبتمبر 2020

الدفع بخاصية QR-Code

كتبت- منال المصري:

"اللي مش هيسكان ملوش مكان".. هي إحدى الجمل التي قالها الفنان عمرو عبد الجليل ضمن أحد إعلانات الحملة القومية للتوعية بمزايا السداد الإلكتروني، وهي تشير إلى استخدام خدمة الدفع عبر رمز الاستجابة السريع المعروف باسم "QR CODE".

إعلان

وتقدم 7 بنوك خدمة الدفع عبر رمز الاستجابة السريع المعروف باسم "QR CODE" بهدف تمكين العملاء من سداد مشترياتهم لدى التجار عبر المحفظة الذكية بهدف ميكنة المدفوعات وسرعة السداد بطرق أسهل من استخدام بطاقات الدبت أو الائتمان.

ويأتي ذلك تزامنا مع تكثيف البنك المركزي جهوده لنشر خدمات الدفع الإلكتروني والتقليل من استخدام الكاش، حيث أطلق حملته الإعلانية تحت اسم "باي باي للكاش" والتي تتضمن التوعية والترويج لاستخدام رمز الاستجابة السريع في السداد، وأيضا لمبادرة نشر 100 ألف ماكينة POS مجانا لأصحاب المهن والحرف التجارية على مستوى جميع المحافظات.

ويرصد مصراوي في الأسئلة والإجابات التالية تفاصيل خطوات الاشتراك بخدمة الدفع عبر رمز الاستجابة السريع المعروف باسم "QR CODE"، وكيفية سداد المشتريات باستخدام هذه الخاصية.

- كيف يمكن الاشتراك في خدمة رمز الاستجابة السريع؟

ترتبط خدمة الدفع من خلال رمز الاستجابة السريع "QR CODE" في البنوك المقدمة لهذه الخدمة بالاشتراك بالمحفظة الذكية كشرط أساسي.

- ما البنوك المقدمة لخدمة الدفع باستخدام "كيو آر كود"؟

تتيح 7 بنوك هذه الخدمة وهي البنوك الحاصلة على تراخيص من البنك المركزي لخدمة القبول الإلكتروني وتشمل الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، وقطر الوطني الأهلي، والإسكندرية، بحسب ما تم الإعلان عنه.

- ما الرسوم والأوراق المطلوبة للاشتراك في خدمة المحفظة الذكية؟

تتيح البنوك الاشتراك في خدمة المحفظة الذكية من خلال صورة من الرقم القومي فقط بداية من سن 16 عاما، وربطها بخط الهاتف المحمول الخاصة بالعميل بشرط ألا يكون مشتركا في محفظة أخرى.

ويتم الاشتراك عبر زيارة أي فرع من فروع البنوك المقدمة للخدمة أو الاتصال بخدمة الخط الساخن.

وتتيح البنوك الاشتراك في خدمة المحفظة الذكية مجانا دون أي مصاريف لفترة مؤقتة حتى انتهاء مبادرة البنك المركزي بإعفاء المحافظ الذكية من الرسوم.

- كيف يستطيع العميل سداد مشترياته عبر خاصية "كيو آر كود"؟

يقوم العميل عند عملية سداد مشترياته التي تستغرق ثوانٍ قليلة بفتح تطبيق المحفظة الذكية الخاصة به من على الهاتف المحمول.

ويختار السداد عبر خاصية "كيو آر كود" ثم يقوم بعمل "اسكان" للكيو آر كود من على ماكينة التاجر POS عبر كاميرا الموبايل المستخدمة في التطبيق، وبعد ذلك تظهر جميع بيانات التاجر على هاتف العميل.

وبعد ذلك يقوم العميل بكتابة رقم العملية وقيمة مشترياته وإدخال الرقم السري، ثم تطلب الخدمة من العميل بالضغط على كلمة التأكيد قبل خصم الأموال من المحفظة الذكية، وبعد تلك الخطوات تتم العملية بنجاح.

- هل تحتاج خدمة الاشتراك في المحفظة الذكية إلى فتح حساب في البنك؟

لا يشترط البنك على العميل فتح حساب مصرفي للاشتراك في الخدمة بل متاحة لجميع الجمهور المصري من سن 16 عاما.

ولكن يحتاج التاجر المقدم للخدمة فتح حساب مصرفي بهدف تحويل أي عملية مشتريات تتم على حسابه المصرفي.

إعلان