البنوك ترحب بمبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز وتبحث آليات المشاركة بها

05:33 م الإثنين 13 يوليه 2020
البنوك ترحب بمبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز وتبحث آليات المشاركة بها

سيارة تعمل بالغاز الطبيعي

كتبت- منال المصري:

رحب مسؤولون بعدد من البنوك، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، نظرا لفوائدها العديدة التي ستعود على المجتمع.

وقال مسؤولو البنوك، الذين تحدثوا لمصراوي، إن من بين فوائد هذه المبادرة التوفير لصاحب السيارة مقارنة باستخدام البنزين، وكذلك الحفاظ على البيئة من التلوث الناتج عن استخدام البنزين والسولار، وأيضا توفير الضغط على استهلاك البنزين وخفض الاستيراد منه.

وأضافوا أن عددا من البنوك عقدت اليوم مباحثات مع وزارة التجارة والصناعة من أجل التوصل إلى اتفاق حول آليات تمويل تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعي، مشيرين إلى أن البنوك ستحسم خلال الأيام المقبلة شكل مشاركتها في مبادرة تحويل السيارات للغاز، وكذلك تجهيز محطات البنزين للعمل بالغاز الطبيعي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال خلال افتتاح مشروع الأسمرات 3، أمس الأحد، إن الدولة لن تسمح بترخيص سيارات البنزين الجديدة إلا إذا كانت تعمل بالغاز أيضا، مؤكدا أن هذا الأمر هدفه الحفاظ على البيئة، والموارد التي لدى الدولة والاقتصاد وحياة المواطنين.

وطلب السيسي من محمد معيط، وزير المالية، تسهيل الإجراءات الخاصة بتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي، وتوفير تمويلات بفائدة صفرية من أجل التحويل.

وقال حازم حجازي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن مبادرة الرئيس بتحويل عمل السيارات للغاز الطبيعي ستسهم في توفير معدل استهلاك البنزين والسولار بنسبة 50%، وبالتالي تقليل كميات الاستيراد منه، واصفا المبادرة بالإيجابية للغاية.

وأضاف حجازي، لمصراوي، أن بنك القاهرة يستعد للمشاركة في مبادرة الرئيس وذلك بعد تحديد برامج التمويل، مؤكدا أن البنك سيكون له دور مهم في أي مشروعات تهدف إلى تحسين الخدمات للمواطنين.

ورحب حمدي عزام، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، بمبادرة الرئيس لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، مشيرا إلى فوائد هذا التحويل ومن بينها تحقيق وفرة في التكلفة لأصحاب السيارات نتيجة انخفاض سعر الغاز الطبيعي مقارنة بالبنزين، بالإضافة إلى المردود الإيجابي على البيئة والحفاظ عليها من العوادم الناتجة عن البنزين.

وأكد عزام، لمصراوي، أن بنك التنمية الصناعية سيكون في باكورة البنوك المشاركة في عملية تمويل تحويل السيارات للعمل من البنزين إلى الغاز الطبيعي، ويجري العمل حاليا على إعداد خطة لتحديد مشاركة البنك.

وقالت مصادر مصرفية أخرى، في بنوك عامة وخاصة، لمصراوي، إن بنوكهم أجرت مباحثات مع وزارة التجارة والصناعة للوصول إلى اتفاق حول آليات تمويل تحول عمل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعي.

وأضافت المصادر أن المباحثات تناولت آليات تمويل السيارات الملاكي للأفراد، وأيضا الميكروباصات، والنقل الجماعي، كما تناولت آليات تمويل محطات البنزين لتجهيزها لتقديم خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

وذكرت المصادر أن وزارة المالية هي من ستحدد آلية تعويض البنوك عن تكلفة فرق الفائدة جراء تمويل عمليات تحويل السيارات وذلك بالتعاون مع البنك المركزي.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي