فزاعات" الإنتخابات.. "مجبتش نتيجة" حتى مع المصوتين

12:23 م الإثنين 19 أكتوبر 2015
فزاعات" الإنتخابات.. "مجبتش نتيجة" حتى مع المصوتين

الانتخابات البرلمانية

كتبت– رنا الجميعي ويسرا سلامة:
لم يمر موسم الانتخابات دون فزاعات تحذر من عدم إقبال الناس على التصويت، على رأسها فتاوى انتشرت عن إثم من لم يصوت بالانتخابات، وكذلك الغرامة المالية تلويحا لمن يعزف عن المشاركة، ورغم الإقبال الضعيف على التصويت في الانتخابات البرلمانية، إلا أن المصوتين في اللجان الانتخابية بالمرحلة الأولى لم يكن دافعهم الخوف من الغرامة أو الإثم.

الانتخابات

وفي فترة الصمت الانتخابي، قال الدكتور أحمد عمر هاشم إن المتخلف عن التصويت في الانتخابات آثم شرعا بجانب عدد من الفتاوى تقول إن عدم المشاركة في الانتخابات "إثم" لكتمان شهادة، وكذلك أعلنت رئيس اللجنة العليا للانتخابات عن غرامة مالية بقيمة 500 جنيه لمن يمتنع عن الإدلاء بصوته في الانتخابات البرلمانية.
وكان وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أعلن في فيديو إبان فترة الصمت الانتخابي عن أن التصويت في الانتخابات واجب شرعي.

شاهد الفيديو من هنا.

لم يكن في بال "يونس شربيني"، والساكن بمنطقة بين السرايات التابعة للدقي إحدى الفزاعتين، معتبرا أن المشاركة الانتخابية واجب وطني، مضيفا أن الغرامة ليست الدافع له للنزول، قائلا "المصريين اللي مش بتشارك للأسف ماعندهاش وطنية"، بحسب رأيه، متمنيا أن تعود مصر لما كانت على عهدها سابقا "إحنا بلدنا كانت أعظم بلد، أغلب الأمراء والملوك اتعلموا عندنا، واحنا محتاجين برلمان يبقي برلمان للدولة".

يونس شربيني

ومن مدرسة الشهيد العقيد أحمد محمود مصطفى بالدقي، لا تري "حكمت السيد"، 42 عاما، أن الغرامة أو الفتاوي الداعية للانتخابات سببا دفعها للتصويت، فالغرامة "موجودة من سنيين ولم تطبق.. طول عمرنا بنسمع عنها لكن محدش دفعها".

حكمت السيد

"عم روفائيل"، صاحب مكتبة للأدوات المدرسية بمنطقة العمرانية، استقبل الانتخابات بأعلام مصر الملونة في مكتبته وسماعتين ضخام، قائلا "كل سنة بيعملوا كدا"، قاصدًا إعلان الغرامة، ثم أضاف "طب ياريت ينفذوها بجد"، حماس يتصف به البائع الذي يتمني ذلك مبررًا "عشان المنظر دا مينفعش" مشيرًا بيده ناحية اللجنة الخاوية، التي تقع أمامها مكتبته، قائلا إنه ينوي الانتخاب في كل الأحوال.

علي عكاز كبير دلفت "آمال علي" إلي لجنة بمدرسة ملحقة المعلمين بالجيزة، نقول إنها تتمني أن ينصلح حال البلد بصوتها، وأيضا لم تكن الغرامة سببا في نزولها، تدلف إنها تسمع عن غرامة الإنتخابات في الاعلام، لكن صوتها لأحد المرشحين والذي تعرف عنه حُسن السمعة، مضيفة أن "حب البلد" سبب دفعها للنزول.

إقرأ أيضا:
العليا للانتخابات: غرامة 500 جنيه لمن يتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات

في لجان الدقي... امسك شاب "نادر بيصوت"

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
722

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

569

متعافون اليوم

299710

إجمالي الإصابات

17074

إجمالي الوفيات

252471

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي