إعلان

التعليم تعلن رسميا شروط الالتحاق بالصف الأول الابتدائي بالمدارس الحكومية للعام الجديد 2023/2024

09:31 م الإثنين 22 مايو 2023

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا لجميع المديريات التعليمية في مختلف محافظات الجمهورية بشأن شروط الالتحاق بالصف الاول الابتدائي بالمدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد 2023/2024م.

وحصل "مصراوي" على صورة من الخطاب الصادر، وجاء نصه:" إيماءاً إلى توجه الدولة الحالي للتحول الرقمي وتخفيف العبء على أولياء الأمور، واستعداداً للعام الدراسي الجديد 2024/2023، وحرصاً منا على إستكمال ما تم تنفيذه خلال الأعوام السابقة من إنشاء منصة إلكترونية موحدة على مستوى الجمهورية لكافة المحافظات ، يمكن لأولياء الامور من خلالها التقدم إلكترونياً لأبنائهم (مصرى الجنسية)، للالتحاق بالصف الأول الإبتدائي من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي للمدارس (الرسمية)، والتقدم إلكترونياً للإلتحاق بالصف الأول من مرحلة رياض الأطفال للمدارس ( الرسمية والرسمية لغات).

وبناءاً على ذلك يتم التنبيه نحو الإلتزام بالإجراءات التالية:

أولا: بالنسبة لأولياء الأمور

1- إجراءات التقدم للصف الأول الابتدائي:

يقوم أولياء الأمور الراغبين في التقدم للصف الأول بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية بالتسجيل الإلكتروني بداية من 2023/6/1 حتى2023/6/30، من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز المعلومات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

- فور تقدم ولی امر الطفل على الصف الأول الابتدائي يتاح بيانات الطفل لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات.

- سن التقدم للصف الأول الابتدائي لايقل عن (ست سنوات) ولا يزيد عن (تسع سنوات).

- يتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقا للكثافة بها وظروفها، ووفقاً للقرار الوزاري رقم (154) بتاريخ 1989/7/6، بشأن الإلتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم.

- يمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقدم الالكتروني، وعقب الإعلان يمكن لولى الأمر التوجة للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول ومتابعة موقف تسليم الملف للمدرسة ( القبول النهائي ) ، وذلك بعد انتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي والتأكد من استيفاءة.

2- إجراءات التقدم لرياض الأطفال (رسمي ورسمي لغات)

- يقوم أولياء الأمور الراغبين في التقدم للصف الأول بالمرحلة لرياض الأطفال (رسمي - رسمي لغات) بالتسجيل الإلكتروني بداية من 2023/6/1 حتى 2023/6/30، من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذك على بوابة مركز المعلومات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (emis.gov.eg).

- سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال لا يقل عن (أربع سنوات) يتم تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقا للكثافة بها وظروفها، ووفقاً للقرار الوزاري رقم (154) بتاريخ 1989/7/6، بشأن الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم.

- فور القبول المبدئي لملف الطالب بالمدرسة يتاح بيانات الطفل لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية يمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقدم الإلكتروني، والتوجة للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول ومتابعة موقف تسليم الملف للمدرسة (القبول النهائي) بعد إنتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي والتأكد من استيفاءه.

ثانيا: التنبيه على المدارس الابتدائية ورياض الأطفال (رسمي)

1- خلال فترة التقدم الإلكتروني: يمكن للمدارس في حالة عدم قدرة ولي الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه، مساعدة ولي الأمر، بحيث يتولى مسئول وحدة المعلومات بالمدرسة القيام بتسجيل رغبة الطالب في الالتحاق إلكترونياً بالمدرسة، من خلال التطبيق الإلكتروني المعد للمدارس (التقدم للصف الأول الابتدائي فقط)، ويلزم الاطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل المتقدم وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وفي حالة الولايه التعليمية يتم الاطلاع على الحكم القضائي، ويمكن للمدارس متابعة أعداد الطلاب المتقدمين إليها وبياناتهم.

- خلال فترة التقدم الإلكتروني: يمكن للمدارس في حالة عدم قدرة ولي الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه، مساعدة ولي الأمر، بحيث يتولى مسئول وحدة المعلومات بالمدرسة القيام بتسجيل رغبة الطالب في الالتحاق إلكترونياً بالمدرسة، من خلال التطبيق الإلكتروني المعد للمدارس (التقدم للصف الأول الابتدائي فقط)، ويلزم الاطلاع على شهادة الميلاد المميكنة للطفل المتقدم وبطاقة الرقم القومي لولى الأمر، وفي حالة الولايه التعليمية يتم الاطلاع على الحكم القضائي، ويمكن للمدارس متابعة أعداد الطلاب المتقدمين إليها وبياناتهم خلال فترة التقدم.

2- خلال الفترة من 2023/7/1 إلى 2023/7/30: يتاح للمدارس طباعة وتحميل كشوف بيانات المتقدمين إليها، حتى تقوم اللجنة المختصة بالمدرسة بالقيام بالإجراءات الخاصة بالقبول بها وفقاً للقواعد المنظمة لذلك، على أن تقوم المدرسة بالتسجيل الإلكتروني لموقف (القبول/عدم القبول) المبدئي في الطلبات المقدمة للالتحاق بها.

3- ضرورة التزام المدراس بالتسجيل الإلكتروني لموقف (تسليم / عدم تسليم) ولي الأمر لملف التقدم بالمدرسة للطلبات التي تم قبولها مبدئياً، وفي حال عدم إتمام هذه الخطوة يعتبر الطلب المقدم غير معتد به.

ثالثاً : التنبيه على المدارس الرسمي لغات والمدارس الخاص (عربي - لغات) بالمرحلة الابتدائية:

تقوم المدارس الإبتدائية الرسمية لغات خلال الفترة من 2023/7/1 و حتى 2023/7/30، بترحيل كافة الطلاب المتقدمين للصف الأول الابتدائي بها على قاعدة البيانات المركزية للتلاميذ، من خلال (الاستمارة الإلكترونية للتقدم للصف الأول الابتدائي) الخاصةبها، وسيتعرض مسئولى المدرسة للمساءلة القانونية في حالة عدم ترحيل جميع بيانات التلاميذ المتقدمين للصف الأول الابتدائي بالمدرسة.

رابعًا- التنبيه على المديريات التعليمية والادارات التعليمية:

1- بالنسبة للمتقدمين للمدارس رياض الأطفال (الرسمي لغات)

بعد انتهاء فترة التقدم الإلكتروني المخصصة لأولياء الأمور، تقوم الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية بتسليم المديريات التعليمية نسخة من قاعدة بيانات الطلاب المتقدمين لمدارس رياض الأطفال (الرسمى لغات) بكل مديرية عن طريق التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز معلومات الوزارة (emis.gov.eg) ، للقيام بالإجراءات اللازمة لتنسيق الطلاب وقبولهم في المدارس، على أن تقوم المديريات التعليمية بإرسال نتيجة القبول للطلاب فور الانتهاء منها وقبل إعلانها بالمدارس، حتى يتثنى إعلان نتيجة القبول لأولياء الأمور عبر المنصة الإلكترونية من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

2- بالنسبة للمتقدمين للمدارس الإبتدائية ورياض الأطفال (الرسمي):

متابعة موقف التقدم الإلكتروني للمدارس وموقف بت المدارس في الطلبات المقدمة إليها، وذلك مـن خـلال التطبيق الإلكتروني المخصص للمديريات والإدارات التعليمية في هذا الشأن، مع التنبية المشدد بضرورة التنسيق والتعاون بين ( توجيه رياض الأطفال، توجيه المرحلة الابتـدائية) و(إدارات وأقسام الإحصاء) بالمديريات والإدارات التعليمية التابعه في متابعة إجراءات التقدم والقبول بالمدراس.

خامسًا- بالنسبة للطلاب الوافدين:

يقوم ولى الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية حيث تقوم جهة الاختصـاص بمراجعة المستندات ويتم إخطار المدارس ببيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم، ويلزم على مديري المدارس تسجيل بياناتهم إلكترونيًا، كما يرجى التنبية مشددا على ضرورة الإعلان في مكان ظاهر بالمدارس والإدارات التعليمية والمديرية، عن فتح باب التقدم الإلكتروني لمرحلة رياض الاطفال والصف الأول الابتدائي.​

فيديو قد يعجبك: