إعلان

بعد نجاح الاختبار الإلكتروني بنسبة 100%.. ما المنصة الجديدة التي أنقذت وزارة التعليم؟

02:05 م الأربعاء 11 مايو 2022

وزارة التربية والتعليم

كتب- أسامة علي:

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، نجاحها في إجراء امتحان إلكتروني بشكل جيد للغاية، وتحقيق نسبة وصول إلى الامتحان بلغت 100%، حسب علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهيلة؛ لتحقق الوزارة بذلك أول نجاح في إجراء اختبار إلكتروني رسمي.

وأدى طلاب الصف الأول الثانوى، الامتحان في مادة اللغة العربية، بنسبة 70% إلكترونيًّا و30% ورقيًّا، حيث تعقد الامتحانات بنظام 30% من الأسئلة موضوعية ومقالية، وتكون ورقية، يتم وضعها من معلمي المواد بإشراف من الإدارة، والـ70% بنظام الأسئلة الإلكترونية، على التابلت، وتكون الأسئلة اختيارًا من متعدد.

وخاض طلاب الصفَّين الأول والثاني الثانوي، قبل أيام، امتحانًا تجريبيًّا لاختبار المنصة والتابلت، وحققت نجاحًا بنسبة 100% وقتها.

يعود الفضل في النجاح الذي حققته تجربة الامتحان الإلكتروني، إلى الاعتماد على منصة امتحانات جديدة "منصة سويفت أسيس" التابعة لشركة "جاما ليرن"؛ لتنتشل الوزارة من حالة السقوط إلى النجاح بنسبة 100%.

وتعد المنصة الجديدة واحدة من بين الشركات التي تقدمت للتعاقد مع وزارة التربية والتعليم؛ لتنفيذ الامتحان الإلكتروني من بين نحو 5 شركات أخرى، غير أنها لاقت استحسان مسؤولي التطوير التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم، بعد عدة اختبارات متتالية استمرت شهورًا، قبل أن يقع الاختيار عليها للتعاون مع الوزارة، وهو ما أثبتته التجربة الرسمية اليوم في امتحان اللغة العربية لطلاب أولى ثانوي.

وتعد منصة الامتحانات الجديدة تابعة لشركة "جاماليرن"؛ وهي منصة مصرية 100%، توفر أعلى حماية وتأمين الامتحانات على التابلت، وتمنع الغش تحت أي شكل سواء أكان إلكترونيًّا أو بأية وسيلة أخرى.

ويصعب من خلال هذه المنصة تسريب أو تصوير الامتحانات؛ حيث إن صفحات الامتحان مطبوع عليها أكواد الخاصة بكل طالب، وتستطيع الكشف عن الطالب والمدرسة في دقائق حال تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها لا تتيح للطالب الدخول على الإنترنت ويكون الامتحان على السيرفر الداخلي للمدرسة.

وتُعقد امتحانات الصف الأول الثانوي بدءًا من اليوم الأربعاء 11 مايو وتنتهي الأربعاء 25 مايو، على فترتين صباحية ومسائية، حيث تبدأ الفترة الأولى في الثامنة صباحًا بالجزء الورقي المقالي، ثم يحصل الطلاب على فترة راحة تمثل 15 دقيقة، ثم يبدؤون الامتحان الإلكترونى، ومن ثمَّ تبدأ امتحانات الفترة المسائية.

وجاء جدول الامتحانات على النحو التالي:

الأربعاء 11 مايو 2022:

امتحان مادة اللغة العربية

السبت 14 مايو 2022 :

امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا

الإثنين 16 مايو 2022 :

امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتاريخ

الأربعاء 18 مايو 2022:

امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى

السبت 21 مايو 2022 :

امتحان مادتي الفيزياء والفلسفة والمنطق

الإثنين 23 مايو 2022:

الإثنين 23 مايو 2022:

امتحان مادة الرياضيات

الأربعاء 25 مايو 2022 :

امتحان مادة الأحياء

فيديو قد يعجبك: