إعلان

العجز يتفاقم.. التعليم: نقص أكثر من 24 ألف معلم مقارنة بالعام الماضي

09:25 م السبت 25 ديسمبر 2021

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– أسامة علي:

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد المعلمين العاملين بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة بجميع المراحل التعليمية المختلفة.

وبحسب تقرير الإحصاء الصادر عن وزارة التربية والتعليم للعام 2021 / 2022، بلغ عدد المعلمين 991 ألف و969 معلمًا بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة، حيث بلغ عدد المعلمين بالمدارس الحكومية 878 ألف معلم، فيما بلغ عدد المعلمين بالمدارس الخاصة 113 ألف معلم.

وأوضح التقرير، أن هناك نقص في عدد المعلمين مقارنة بالعام الماضي 24 ألف و 381 معلم، حيث بلغ عدد المعلمين العام الماضي 902 ألف و406 معلمين.

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن معدل أعمار المعلمين العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مرتفع.

وأضاف المصدر لمصراوي، إن الغالبية من المعلمين تخطى أعمارهم الـ50 عامًا، خاصة معلمي المواد الأساسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، مشيرًا إلى أن عجز يتفاقم سنويًا بما يتراوح ما بين 25 ألف إلى 30 ألف معلم، نظرًا لإحالة العديد من المعلمين إلى المعاش، وزيادة عدد الطلاب.

ولفت المصدر إلى أنه سيتم إحالة نحو 50 ألف معلم إلى المعاش في غضون 3 سنوات خلال عام 2024.

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراء جديد بشأن الحل الجذري لمشكلة عجز المعلمين بالمدارس.

وقال المصدر لمصراوي، إن الوزارة قامت بإجراء حصر جديد لعجز المعلمين في المدارس، بالتنسيق مع جهاز التنظيم والإدارة، موضحًا أنه لأول مرة يتم حصر العجز باسم المادة والمدرسة بكل مرحلة تعليمية مختلفة، على سبيل المثال "يتم الإشارة أن هناك عجز في مادة الدراسات الاجتماعية بمدرسة ما في محافظة ما.. وهكذا".

وأضاف المصدر، أن حصر العجز هذه المرة مختلف عما سبق، ويسهل على الحكومة تحديد احتياجات الوزارة في كل مرة تطلب فيها معلمين، مشيرًا إلى أن هذا الحصر لا عين فتح باب التعيينات في الوقت الحالي.

وبحسب مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، بلغ عجز المعلمين بالمدارس ما يقرب من 324 ألف معلم في جميع المواد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان