إعلان

للطالب والمعلم .. تفاصيل مسابقة مشروع القراءة الوطني (شروط التقديم)

05:01 ص الخميس 19 مارس 2020

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أسامة علي:

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المشروع الوطني للقراءة، بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي الإماراتية، والذي يهدف إلى تشجيع طلاب المدارس والجامعات والمعلمين وسائر أفراد المجتمع على القراءة والحفاظ على الهوية العربية.

يركز المشروع على أربعة أبعاد رئيسية، هي: التنافس المعرفي (منافسة في القراءة لطلبة المدارس)، والمدونة الماسية (منافسة في القراءة لطلبة الجامعات)، والمعلم المثقف (منافسة في القراءة خاصة بالمعلمين)، وأخيرًا المؤسسة التنويرية (منافسة خاصة بالمؤسسات المجتمعية).

وينشر "مصراوي" تفاصيل المنافسة على جوائز المسابقة لكل الأبعاد المختلفة:

التنافس المعرفي:

للمنافسة في القراءة لطلبة المدارس والمعاهد، من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي، وفق آليات ومعايير محددة، إذ تم تخصيص جوائز بقيمة خمسة ملايين جنيه مصري للفائزين.

تبدأ بالتسجيل من خلال المدرسة أو المعهد، ثم قراءة 30 كتابًا في مجالين أو 5 مجالات معرفية مختلفة، لا تقل عدد الصفحات عن 15 – 85 صفحة، وتلخيصها في مُدَوَّنَتيْ الإنجاز، ويكون التلخيص للصفين الأول الثانوي والثاني الثانوي في الموقع الإلكتروني. وتنطلق في فبراير المقبل، وتتم التصفيات النهائية في يوليو.

لمزيد من التفاصيل: التنافس المعرفي

المدونة الماسية:

للمنافسة في القراءة بين طلبة الجامعات، وخصصت لها جوائز بقيمة خمسة ملايين جنيه للفائزين.

تبدأ بتسجيل الاستمارة الإلكترونية، ثم قراءة وتلخيص 30 كتابًا، عن 5 مجالات معرفية أساسية، وتلخيصها في الموقع الإلكتروني، وتنطلق في فبراير، ويتم التصفيات في أغسطس.

مراحل التصفيات:

الأولى على مستوى الكلية (ترشيح نسبة 10% من عدد الطلاب المشاركين في كل كلية).

الثانية على مستوى الجامعة (ترشيح العشرة الأوائل من كل جامعة مشاركة، ويتم اختيار الثلاثة الأوائل منهم - ترشيح العشرين الأوائل على مستوى جامعة الأزهر (للمشاركة في التصفيات النهائية).

الثالثة على مستوى جامعات الوزارة والأزهر (تم اختيار العشرة الأوائل على مستوى الجامعات كلها ثم يرتبون من الأول إلى العاشر على مستوى الجمهورية).

لمزيد من التفاصيل: المدونة الماسية

المعلم المثقف:

للتنافس بين جميع معلمي الطلبة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، بجوائز بقيمة خمسة ملايين جنيه للفائزين.

يملأ المعلم استمارة التسجيل الإلكترونية، وقراءة 30 كتابًا، وتلخصيها في الموقع الإلكتروني، وتنطلق في فبراير وتتم التصفيات في أغسطس.

يغطي ما لا يقل عن خمسة مجالات معرفية أساسية (خمسة كتب على الأقل في الجانب المهني - خمسة وعشرين كتابًا آخر في مجالات الثقافة العامة والمعارف).

لمزيد من التفاصيل: المعلم المثقف

فيديو قد يعجبك: