• اليوم.. انطلاق العام الدراسي الجديد في 11 محافظة

    09:57 ص السبت 21 سبتمبر 2019
    اليوم.. انطلاق العام الدراسي الجديد في 11 محافظة

    العام الدراسي الجديد

    كتبت- ياسمين محمد:

    انطلق العام الدراسي الجديد 2019- 2020، اليوم السبت، بالنسبة لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، في 11 محافظة على مستوى الجمهورية، هي: الإسماعيلية، والمنيا، والفيوم، وبني سويف، أسيوط، وسوهاج، وكفر الشيخ، وأسوان، والأقصر، وقنا، وشمال سيناء، فيما تنتظم الدراسة غدًا الأحد بباقي المحافظات.

    كانت وزارة التربية والتعليم أطلقت العام الدراسي الجديد 2019- 2020 بالنسبة للصفوف من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثاني الابتدائي، اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر 2019.

    وقالت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم إن المدارس التي تعمل لمدة 6 أيام بالأسبوع هي مدارس الفترتين فقط، نظرًا لقلة عدد ساعات اليوم الدراسي مقارنة بمدارس الفترة الواحدة.

    وأضافت المصادر، في تصريحات لمصراوي، أنه إلى جانب مدارس الفترتين، هناك مدارس تحدد إجازتها بيومي الجمعة والأحد، كمدارس الراهبات، لذلك فإنها تعمل يوم السبت، مؤكدة أن يومي الجمعة والسبت إجازة بكل المدارس فيما عدا هذه الحالات.

    بدورها أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية، بشأن الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد ؛ للعمل على توفير نظام تعليمي متميز، وتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن للطلاب خلال فترة سير الدراسة؛ من أجل تحقيق عام دراسي منضبط.

    وتضمن الكتاب الدوري 14 توجيهًا تمثلوا في:

    -الالتزام بإجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس، مع متابعة تنفيذها بكل دقة وحزم.

    -حظر استخدام أي مقررات أو كتب بخلاف الصادرة عن الوزارة.

    -وتوزيع جميع المعلمين على المدارس بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات.

    -التنبيه على مديري المديريات والإدارات التعليمية والمدارس بجميع مراحل التعليم بضرورة عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤى أولياء الأمور والمعلمين والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية.

    -العمل على تطوير مهارات كوادر العملية التعليمية.

    -عقد لقاءات شهرية على مدار العام بحضور مديري المديريات التعليمية أو من ينوب عنهم للاستماع إلى الشكاوى المقدمة منهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها.

    - استكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية والانتهاء منها قبل يوم 30/11/2019.

    -التأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، وحظر تكليف الأطفال بواجبات منزلية، مع ضرورة الالتزام بشروط القبول بمرحلة رياض الأطفال.

    -التأكيد على تصعيد معلمي المستوى الأول لرياض الأطفال خلال العام الدراسي 2018/2019 إلى المستوى الثاني لرياض الأطفال خلال العام الحالي 2019/2020، وتصعيد معلمي الصف الأول الابتدائي خلال العام الدراسي 2018/2019 إلى الصف الثاني الابتدائي خلال العام الحالي 2019/2020.

    -تفعيل دور بنك المعرفة المصري، وتشجيع الطلاب على الاستفادة الكاملة والبناءة منه.

    -تفعيل استخدام السبورات الذكية بالمدارس.

    -التأكيد على الالتزام بالخريطة الزمنية في خطة توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات.

    -التأكيد على استمرار تنفيذ مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية" في إطار الجهود المبذولة للقضاء على تلك الظاهرة.

    -الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفق أحكام القرار الوزاري رقم (193) الصادر بتاريخ 10/9/2019 مع الإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة

    -غرس قيم المواطنة لدى الطلاب.

    إعلان

    إعلان

    إعلان