إعلان

بوتين: ترامب "مختلف جدا"

11:07 ص الأحد 09 يوليه 2017

الرئيس الاميركي دونالد ترامب يمين يلتقي نظيره الرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هامبورج، ألمانيا (أ ف ب)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت أنه يتوقع تحسن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب، مؤكدا أن الأخير "مختلف جدا" في الواقع عنه في التلفزيون.

ويأتي تصريح الرئيس الروسي غداة لقاء أول بين الزعيمين كان موضع ترقب شديد على خلفية ادعاءات بأنه كان لروسيا يدا في الفوز المفاجئ لترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي.

وصرح بوتين اثر قمة مجموعة العشرين في المانيا أن "ترامب الذي ترونه على التلفزيون يختلف كثيرا عن ترامب الحقيقي. أنه ينظر إلى محاوره في شكل ملائم ويجيب سريعا على الأسئلة التي تطرح".

وقال بوتين انه متفائل بإعادة إصلاح العلاقات الأمريكية الروسية التي شهدت خلال عهد أوباما تدهورا غير مسبوق منذ الحرب الباردة. وتابع "كل الأسباب متوافرة للقول إننا نستطيع أن نعيد ولو جزئيا مستوى التعاون الذي نحتاج إليه".

وأضاف بوتين "اعتقد انه تم إرساء علاقات شخصية" إضافة إلى "وضع الأسس" من أجل تقارب أمريكي روسي.

وقال الرئيس الروسي إن الرئاسة الأمريكية بدت أقل تشددا حيال الحرب في سوريا حيث تقوم موسكو وواشنطن بدعم أفرقاء متنازعين.

وصرح بوتين "اعتقد أن موقف الولايات المتحدة (حول سوريا) بات أكثر براغماتية". ثمة تفهم (متبادل) بأننا قادرون على فعل الكثير إذا وحدنا جهودنا"، مشيدا بالاتفاق الذي تم التوصل اليه الجمعة بين الأمريكيين والروس لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة توصل روسيا والولايات المتحدة الى مذكرة تفاهم بشأن إقامة منطقة لخفض التصعيد في جنوب غرب سوريا اعتبارا من ظهر الأحد. وقال لافروف إنّ قوات الشرطة العسكرية الروسية ستشرف على وقف النار "بالتنسيق مع الأردنيين والأمريكيين".

تدخل
وحول الاتهامات الأمريكية لروسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية في 2016، قال بوتين ان ترامب اقتنع بالنفي الذي قدمه.

وقال بوتين إن ترامب "طرح أسئلة كثيرة" حول ذلك و"أدليت بتوضيحات، وفي اعتقادي أنه كان راضيا عن هذه الإجابات وانه وافق عليها".

ولم يدل ترامب بأي تصريح حول لقائه بوتين باستثناء ما أعلنه السبت بأن اللقاء كان "رائعا".

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي شارك في لقاء الساعتين والربع بين الزعيمين أنهما تبادلا حديثا "حازما جدا" حول تدخل روسي مزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

لكن تيلرسون لم يجب على سؤال لدى خروجه من مؤتمر صحفي الجمعة في هامبورج حول ما إذا كان ترامب اقتنع بالنفي الذي قدمه بوتين.

من جهتها صرحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لشبكة "سي ان ان" أنه لا يمكن تصديق ما يقوله بوتين. وقالت هايلي" الكل يعلم أن روسيا تدخلت في انتخاباتنا".

وأضافت السفيرة الأمريكية ان ترامب "أراد النظر في عينيه وإبلاغه باننا نعلم انك تدخلت في انتخاباتنا، أجل نحن نعلم انك فعلتها فكف عن ذلك".

وقالت هايلي "اعتقد ان الرئيس بوتين فعل ما توقعنا ان يفعله وهو نكران ذلك. وهذا (النفي) هو محاولة روسيا حفظ ماء الوجه، ولكنها لن تستطيع تحقيق ذلك".

تفاعل إيجابي
وقال تيلرسون إن الزعيمين "تواصلا بسرعة كبيرة" وانه كان هناك "تفاعل ايجابي واضح بينهما".

وقال تيلرسون إن الموضوع السوري طغى على اللقاء. وتابع وزير الخارجية الأمريكي "قضايا عديدة كانت مطروحة (...) جرى التطرق لكل شيء تقريبا (...) ولم يرغب أي منهما بالتوقف".

وتابع تيلرسون "اعتقد انهم في وقت من الأوقات ادخلوا السيدة (الأمريكية) الأولى لمحاولة إخراجنا من هناك إلا أن ذلك لم ينفع (...) استمرينا لساعة إضافية. من الواضح أنها (زوجة ترامب) فشلت".

وجلست ميلانيا زوجة ترامب بجانب بوتين الجمعة في حفل عشاء قمة مجموعة العشرين، وبدى في الصور انهما تواصلا بشكل جيد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان