إعلان

وزير خارجية تركيا: قرار إنشاء قاعدة عسكرية في قطر لا يخص الدول الأخرى

10:37 م الأحد 25 يونيو 2017

مولود جاويش أوغلو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسطنبول - (د ب أ): 

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، إن قرار إنشاء القاعدة العسكرية التركية في قطر لا يخص الدول الأخرى، بل ويجب عليها احترامه فقط".

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية عن الوزير تصريحاته هذه التي أدلى بها، خلال مراسم تهنئة العيد بولاية أنطاليا جنوبي البلاد، تعليقا على مطالب عربية لقطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها.

وأضاف جاويش أوغلو، أن تركيا وقطر وقعتا على اتفاقية مشتركة بخصوص تأسيس تلك القاعدة، وهي اتفاقية وقعت عليها دولتان تتمتعان بالسيادة، ولا تخص الدول الأخرى، بل عليهم احترامها الاتفاقية فقط".

وحسب التقرير فقد أشار الوزير إلى أن بلاده رفضت منذ بداية الأزمة في الخليج فرض الحصار على قطر وشعبها، واعتبرت ذلك خطأ، دون انحياز لطرف على آخر في النطق بالصواب.

وتمنى أن تتراجع الدول التي تفرض الحصار على قطر عن مواقفها، وأن تجد هذه الدول حلا للأزمة في إطار علاقات الأخوة بينها".

وكانت الخارجية التركية دافعت عن التعاون العسكري مع قطر وذلك في أعقاب مطالبة السعودية والدول المقاطعة لقطر بإنهاء هذا التعاون.

وقالت الخارجية التركية، في بيانها الصادر في وقت سابق من اليوم الأحد، إن " أنشطتنا ليست موجهة ضد دولة بعينها"، مشيرة إلى أن الهدف من نشر قوات تركية يتمثل في دعم قطر في التدريب العسكري والإسهام بدور في الأمن في المنطقة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر سلمت، يوم الخميس الماضي، إلى الدوحة، قائمة مطالب تتألف من 13 نقطة لتنفيذها مقابل تسوية الأزمة الدبلوماسية في الخليج، ومن بين هذه المطالب سحب الجنود الأتراك من قطر.

وأعلنت الخارجية التركية أنها لا ترى علاقة بين الأزمة الراهنة والقاعدة العسكرية التركية في قطر، التي تأتي في إطار اتفاقية دفاع موقعة مع قطر منذ 2014.

وذكرت الخارجية أن أنقرة "حزينة" نظرا لعدم التمكن بعد من حل الأزمة بين قطر والدول الأربع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصف مطلب الدول الأربع بإنهاء التعاون العسكري لبلاده مع قطر بأنه "عدم احترام".

ونقلت الأناضول عن أردوغان قوله: "إذا أردنا إبرام تحالف دفاعي مع أي بلد، هل سنطلب إذنا من شخص مثلا؟".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ليست دولة عادية، وقال: "لذا فإن الطريقة التي طُلب بها من تركيا سحب الجنود تمثل عدم احترام تجاه تركيا أيضًا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان