إعلان

هكذا تابعت وسائل إعلام إيران تنصيب محمد بن سلمان وليًا للعهد

11:34 م الأربعاء 21 يونيو 2017

السعودية وإيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

أبدت الصحف ووسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الأربعاء، اهتماما بالغا بالأوامر الملكية السعودية، حيث عكست تخوفا وقلقا واضحين من صعود الأمير الشاب إلى تولى سدة الحكم فى المملكة العربية السعودية، لاسيما مع احتدام الصراع السعودي الإيراني على منطقة النفوذ الأكبر في الشرق الأوسط.

وقد أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًا، صباح اليوم الأربعاء، بتعيين الأمير محمد بن سلمان نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في منصب وزير الدفاع.

قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية إن العديد من المراقبين سيطرت عليهم شكوك، منذ فترة طويلة، حول احتمال صعود الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة، الذي قد يساعده في الصعود إلى العرش.

وأوضحت وكالة "تسنيم" أن الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، الذي كان يشغل منصب ولي العهد، لم يلعب دورا هاما في الجهود السعودية والإماراتية لعزل قطر، مؤكدة أن الأمير محمد بن نايف بدأ ينزلق من أعين جموع الشعب السعودي، بينما بدأ ابن شقيقه محمد بن سلمان في إجراء زيارات خارجية إلى واشنطن وموسكو لإضفاء سيطرته وهيمنته.

من ناحية آخرى، قال موقع التليفزيون الإيراني "برس تي في" إن الملك سلمان زاد بشكل كبير من صلاحيات الأمير، زاعمًا أن الخطط الاقتصادية للأمير محمد بن سلمان تعرضت لهزيمة، لاسيما بعد استنزاف مليارات الدولارات في حرب اليمن، التي لم يحقق النظام السعودي أيًا من أهدافه بعدها.

على جانب آخر، زعمت وكالة "فارس" أن قرار العاهل السعودي، أمس، لاقى خلافات واسعة في الأسرة الحاكمة السعودية، حيث ادعت الوكالة الإيرانية أن العديد من الأمراء احتجوا على تنحية الأمير محمد بن نايف، لافتة إلى أن الأمراء رأوا أن هذه الخطوة قد تحطيم الأسرة المالكة السعودية وتخلق مستقبلا غامضا.

كما وصف التليفزيون الإيراني الرسمي الأوامر الملكية السعودية بأنها "انقلاب ناعم في السعودية"، مرجحًا أن تثير هذه الخطوة قلق القيادة في إيران، وذلك حسبما أفادت وكالة "رويترز".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان