إعلان

آية لرد الوساوس والتغلب عليها.. يوضحها عميد أصول الدين السابق

03:16 م الأربعاء 02 فبراير 2022

الوسواس القهري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

نشر الدكتور مختار مرزق عبد الرحيم، عميد أصول الدين السابق بجامعة الأزهر فرع أسيوط، علاج الوسوسة، قائلًا إنه قد وصلنا في تحصينات القرأن الكريم حسب ترتيب المصحف إلى سورة الحديد حيث يوجد فيها آية لرد الوساوس التي تلقيها الشياطين في قلوب المؤمنين ، وهى قوله تعالى: "هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم".

وعبر صفحته الرسمية على الفسبوك ذكر مرزوق ما أخرجه أبوداود في سننه في كتاب الأدب باب رد الوسوسة بسنده إلى أبي زميل قال سألت ابن عباس : فقلت : ما شيء أجده في صدري ؟ قال ما هو؟ قلت : والله ما أتكلم به ، قال : فقال لي أشيء من شك ؟ قال: وضحك قال : ما نجا من ذلك أحد حتى أنزل الله عز وجل " فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين"، قال فقال لي -أي ابن عباس رضي الله عنهما - إذا وجدت في نفسك شيئا فقل: "هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم".

وذكر مرزوق أن هناك تعليقات كثيرة وهامة تتعلق بالعلاج من الوساوس ، قائلًا أن الوساوس الآن أصبحت مرض العصر ، ذاكرًا أن أول علاج للوساوس ما يفهم حديث ابن عباس رضي الله عنه السابق، فمن علاج الوساوس أن يقرأ المسلم حين يشعر بالوساوس أن يقرأ وحبذا لو كرر قوله تعالى : "هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم"، قائلًا أن هذا هو التحصين الأول فيما يتعلق برد الوساوس وما تلقيه الشياطين من شك في قلوب المؤمنين، مؤكدًا أنه من أنجح أنواع العلاج لهذه الوساوس التي تجعل المسلم في حيرة شديدة، ناصحًا من يعاني من الوساوس أن يستخدمه من الآن وأن يواظب عليه ولا يدعه.

موضوعات متعلقة:

أمين الفتوى يوضح أفضل علاج للوسواس القهري

تعرف على نصائح الإفتاء للتخلص من الوساوس في العبادات

علي جمعة ينصح من يعاني وسواس الوضوء بالرقية الشرعية إلا في حالة واحدة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان