إعلان

ما حكم عدم المواظبة على الصلاة وكيفية المحافظة عليها؟.. مستشار المفتي يجيب

09:00 ص الجمعة 20 سبتمبر 2019

الصلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور - المستشار العلمي للمفتي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - يقول: "ما حكم عدم المواظبة على الصلاة وكيفية المحافظة عليها؟".

فأجاب عاشور قائلاً: إن الصلاة هي عماد الدين، وهي الشعيرة الكبرى المتكررة في الإسلام كل يوم، وهي من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهي عبادة محددة بوقت تؤدى فيه لقول الله سبحانه وتعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}.. [النساء : 103]، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ".

وتابع مستشار المفتي من خلال برنامج "دقيقة فقهية" والمذاع عبر إذاعة القرآن الكريم أن من يخالف أوامر الله عز وجل هو آثم شرعًا ويجب عليه أن يتوب وأن يقضي ما فاته من صلوات، والله عز وجل يقبل التوبة من عباده.

وشدد فضيلته على وجوب المحافظة على الصلاة، وعلى كل مسلم أن يتذكر عظمة الله عز وجل وقدرته وفضله عليه، وعليه عند الدخول في الصلاة أن يدخلها بخشوع، فإذا خشعت الجوارح ولو للحظة أو لدقيقة استشعر حلاوة العبادة وحسن المناجاة، وعليه عند سماع الأذان أن يسارع إلى الصلاة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان