إعلان

توفيق: القابضة للتشييد تضع خطة لسداد 35 مليون دولار مديونية "عمر أفندي"

12:23 م الأحد 29 يوليو 2018

وزير قطاع الأعمال هشام توفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للتشييد، ستضع خطة لسداد مديونية لشركة عمر أفندي، بقيمة 35 ملوين دولار، والتي انتقلت لوزارة المالية، بدلًا من مؤسسة التمويل الدولية.

وكان مجلس النواب وافق الأسبوع الماضي، على ضمانة وزارة المالية، لشركة عمر أفندي، لدى مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، بخصوص المديوينة التي تبلغ قيمتها 35 مليون دولار.

وكان وزير المالية، محمد معيط، قال في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، إن هذه الضمانة لشركة عمر أفندي، تأتي بهدف الوصول إلى تسوية ودية مع مؤسسة التمويل الدولية، تجنبا لتعرض مصر إلى غرامة في التحكيم الدولي، إذ كان من المنتظر أن يصدر الحكم في وقت قريب.

وتعود أزمة هذه المديوينة، إلى انتقال كافة المديونيات المتراكمة على شركة عمر أفندي، إلى الشركة القابضة للتشييد، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بعدما عادت "عمر أفندي" للدولة.

وكانت الحكومة باعت "عمر أفندى"، في 2005، لشركة "أنوال" السعودية، والتي يمثلها رجل الأعمال جميل القنبيط، قبل إصدار حكم من القضاء الإدارى في يناير 2011 ببطلان التعاقد، واستمرت الدعاوى القضائية إلى تأكيد البطلان في 2013، وعودة الشركة للحكومة مرة أخرى.

وقال توفيق، في تصريحات خاصة لمصراوي، "كان من المفترض أن تسدد الشركة القابضة للتشييد والتعمير، مديونية عمر أفندي، التابعة لها، لكنها ليس لديها سيولة مالية".

وأضاف أن "الشركة القابضة للتشييد والتعمير ستضع خطة لسداد 35 مليون دولار لوزارة المالية، وهي قيمة ما ستدفعه الوزارة لإسقاط مديونية شركة عمر أفندي لدى مؤسسة التمويل الدولية".

وقال إن "المالية ستدفع حتى يتوفر سيولة لدى القابضة، وفي الآخر المالية هي المالكة للقابضة والتوابع .. فالمالية هي المالك النهائي".

وأضاف الوزير: "ضروري نتعاون لندفع للمالية فلوسها، وهذا ما ستعمل عليه تكون خطة الشركة القابضة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان