إعلان

"الآثار" تتسلم 116 قطعة أثرية من ميناء دمياط ترجع لعصر أسرة محمد علي

02:14 م الإثنين 16 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تسلمت وزارة الآثار، اليوم الاثنين، 116 قطعة أثرية من ميناء دمياط البحري، ضبطت في أعوام سابقة، أثناء محاولة تهريبها خارج البلاد.

وقال حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ، إن ادارة الجمارك بالميناء اشتبهت في أثرية عدد من الحاويات التي تضم آلاف القطع من الآثاث المستعمل والأنتيكات، والتي بدورها عرضت على الوحدة الأثرية بميناء دمياط، وتشكلت لجان متخصصة لفحص جميع القطع، والتي أثبتت أثرية 116 قطعة فقط، أما باقي القطع فهي حديثة الصنع.

وأضاف "همام"، في بيان اليوم الاثنين، أنه جرى مصادرة القطع الأثرية لصالح وزارة الآثار، طبقًا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته.

من جانبه، قال أحمد محفوظ، مدير عام مركز الوحدات الأثرية بمركز دمياط، إن القطع عبارة عن أثاث خشبي ومشغولات معدنية وخزف ترجع لعصر أسرة محمد علي باشا، إضافة إلى أواني فخارية ترجع للعصر الإسلامي.

ونوه محمد عثمان، مدير عام المنافذ البحرية، إلى أن الإدارة المركزية للمنافذ كانت تتابع القضية الخاصة بتلك القطع الأثرية منذ ضبطها في عام 2014، حتى أصدر قرار من النيابة المختصة بتسليمها لوزارة الآثار وإيداعها بمخازن الوزارة، وعلى الفور تشكلت لجنة لاستلام القطع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان