إعلان

متلازمة تجعلك متحدثًا بلهجة غريبة فجأة دون تعلمها.. كيف يحدث هذا؟

09:08 م الأحد 25 فبراير 2018

متلازمة تجعلك متحدثًا بلهجة غريبة فجأة دون تعلمها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

يصاب بعض الأشخاص بمتلازمة تجعلهم يتحدثون بلهجةٍ مختلفةٍ عن المعتاد، وكأنها أجنبية، بدون إرادتهم أو قدرتهم على التحكم بذلك. وهؤلاء الأشخاص بإمكانهم التحدث بلهجتين؛ اللهجة الأم واللهجة التي تسببت بها متلازمة اللهجة الأجنبية.

وبحسب موقع "i believe in science" العلمي، هناك 140 حالة تم تسجيلها في العالم، مصابة بمتلازمة اسمها "اللهجة الأجنبية"، وكانت إحدى هذه الحالات أمًا لطفلين من المملكة المتحدة، لم يسبق لها أن غادرت بريطانيا، وقد بدأت بالتحدث بلهجة مختلفة فجأةً وبقيت معها خلال عشر سنوات، البعض يعتقد أنها لهجة فرنسية، وآخرون يقولون إنها ألمانية، ومعظمهم يسمعونها إيطالية أو يابانية، لكنها في كل الأحوال مختلفةٌ عن لهجة مجتمعها الأصلي.

بعد العديد من الفحوصات على هذه الأم، شُخِصت بحالةِ "FAS متلازمة اللهجةِ الأجنبية"، وكان سبب هذا الاضطراب في النطق لديها هو التهاب الأوعية الدموية الدماغية، حيث إن الأكسجين لا يصل بما يكفي للجزء الخاص بالنطق من دماغها.

هناك أيضاً حالات مشابهة من اضطراب عمل الدماغ ارتبطت بمتلازمةِ اللهجة الأجنبية، الكثير من الأشخاص تم تشخيصهم بها، ومنهم من يعاني الصداع النصفي وبعضهم تطورت معه الحالة بعد إصابته بسكتة دماغية.

ومعظمهم تظهر عندهم منذ الولادة كما في حالة الفتاة الهولندية، التي تبدو لهجتها كأنها فرنسية، وتقول الاختبارات إنها تعاني انخفاضًا في تدفق الدم في مواقع متوقعة مرتبطة بالنطق. بالإضافة لانخفاض تدفق الدم للجانب الأيمن من الدماغ الذي يربط موقع حركة الجسم في الدماغ.

وهذه الاختبارات والدراسات والتشخيصات أجابت على الكثير من الشكوك العامية لهذه الظاهرة، وتلك الحالات المسجلة لم تكن تبتدع تلك اللهجات، بل هي حقًا اضطراب سببهُ خلل في الدماغ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان