إعلان

برلماني: "حماية المنافسة" تجاوز صلاحياته بمصادرة البطاطس من المجلس التصديري

02:45 م السبت 03 نوفمبر 2018

الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، إن جهاز حماية المنافسة تخطى الأسباب المنطقية لأزمة البطاطس وداهم مقر المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، بحجة وجود ممارسات احتكارية رغم أن نسبة الصادرات لا تتعدى 15% فقط، من إجمالي إنتاج البطاطس في مصر.

وأضاف فؤاد في بيان له اليوم السبت، أن أكبر 5 مصدرين للبطاطس يسيطرون على أقل من 60% من نسبة الصادرات، أي أن نسبة إنتاجهم لا تتعدى 8% من إجمالي المنتج، فكيف يمكن لمن يملك 8% أن يفرض شروط على السعر، أو يكون سبب واضح لأزمة البطاطس مؤخرا، بالإضافة إلى أن أكثر من 70% من الأصناف المصدرة ليست مطلوبة في السوق المحلي، ويتم زراعتها بغرض التصدير.

وأشار إلى وجود تضارب في تصريحات جهاز حماية المنافسة، حيث خرج الجهاز ليصرح بأن الأزمة سببها قلة المعروض، وزيادة أسعار المبيدات وأنه لم يرد إليه شكاوى ثم عاد مرة أخرى في أقل من 48 ساعة؛ ليزعم ورود بلاغات بوجود ممارسة احتكارية مما يطرح علامات استفهام حول الفرضيات التي تمت على أساسها المداهمة.

وأشار فؤاد إلى أن إجمالي كميات البطاطس التي تم ضبطها خلال الحملات المكثفة لكافة أجهزة الدولة تتضاءل بالنسبة لمعدلات الاستهلاك اليومي للسوق المحلي، والتي تصل إلى 10 آلاف طن يوميًا مما يشير إلى أننا أمام أزمة عرض و طلب كما سبق وأوضح وزير الزراعة في تصريحاته.

وأوضح فؤاد أن جهاز حماية المنافسة أقحم نفسه سببا في تفاقم الأزمة، لا في الحل، خصوصا في ظل عدم وجود شخص بعينه يتحكم في ربع الإنتاج ولا ضبطيات بكميات ترقي إلى ما يسمي بالسيطرة أو حتى ممارسات احتكارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان