إعلان

الصحة تغلق بنكي دم بدون ترخيص وجناح للعمليات و3 إنذارت لتلافي المخالفات

02:54 م الإثنين 12 يونيو 2017

وزارة الصحة والسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

شنت وزارة الصحة والسكان، ممثلةً في الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، حملةً مكبرة على مراكز وأقسام زراعة الأعضاء البشرية في 7 مستشفيات خاصة، للتأكد من سلامة الإجراءات وصلاحية أماكن الزرع وفقًا للاشتراطات الصحية، وذلك خلال شهر مايو الماضي حرصًا على المريض المصري.

وأوضح علي محروس، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أنه تم المرور على مستشفى النيل بدراوي بالمعادي، وهي حاصلة على ترخيص زرع الأعضاء في عام 2014، وبالمرور على أقسام العمليات، الرعاية، معمل التحاليل، بنك الدم، لم يتم تسجيل أي مخالفات، وتم التأكد من اتباعها للاشتراطات الصحية الواجبة.

وأشار محروس، في نص البيان، إلى أنه تم المرور على مستشفى المقاولون العرب، الكائنة بمدينة نصر، والحاصلة على ترخيص زرع الأعضاء عام 2016، حيث تم رصد العديد من المخالفات منها بقسم العمليات، فوُجد أن الأبواب الإلكترونية التي تفتح على الــ Dirty Corridor المنطقة الغير نظيفة لنقل المخلفات الخطرة "غير محكمة الغلق"، مما يخالف أساليب مكافحة العدوى.

وتابع رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، "بالمرور على بنك الدم وُجد أنه غير مرخص، وأكد أنه تم التوصية بإنذار المستشفى كتابيًا بضرورة اتباع تطبيق سياسة مكافحة العدوى بقسم العمليات، وتم استصدار قرار غلق لبنك الدم لحين استكمال إجراءات الترخيص".

وأشار علي محروس، إلى أنه بالمرور على مستشفى شركة مصر للطيران للخدمات الطبية بألماظة، والتي بها مركز لزرع الأعضاء البشرية والمرخصه عام 2015، حيث وجد بها بعض المخالفات ببنك الدم منها لا يوجد ثرمومترات بثلاجات حفظ الدم Double Check، لا يوجد قائمة بدرجات الحرارة، ولا يوجد ترخيص لبنك الدم، لافتًا إلى أنه تم التوصية بغلق بنك الدم لحين تلافي المخالفات واستكمال إجراءات ترخيصه.

وذكر البيان، أنه تم المرور على مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر، والمرخصة لزراعة الأعضاء في عام 2015، والمخالفات التي تم رصدها هي بمعمل التحاليل، حيث وجد أن قوائم محتويات الثلاجات غير مطابقة للموجود فعلياً داخل الثلاجات، وفي العمليات لا يوجد خط أحمر على باب جناح العمليات، لافتًا إلى أنه تم التوصية بإنذار المستشفى كتابيًا بتلافي المخالفات السابقة خلال أسبوع من تاريخه.

وقال محروس إنه تم المرور على مستشفى الصفوة بمدينة 6 أكتوبر والتي بها ترخيص لزرع الأعضاء عام 2016، حيث وجد العديد من المخالفات منها عدم اتباع سياسيات مكافحة العدوى، كما وجد بجناح العمليات كمية كبيرة من أمبولات (عشرات) من السنتوسينون والمثروجين مخزنة خارج الثلاجة، بما يخالف تعليمات التخزين وتم إعدامهم في الحال، وأكد على أنه تم التوصية بغلق جناح العمليات لحين تلافي المخالفات.

كما تم المرور على مستشفى جامعة 6 أكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر والتي بها ترخيص لزراعة الأعضاء منذ عام 2017، حيث تم رصد العديد من المخالفات تخص سياسات مكافحة العدوي، حيث تم التوصية بإنذار المستشفى بتلافي المخالفات خلال أسبوع من تاريخه.

وأردف محروس، أنه تم المرور على مستشفى المركز الطبي بسموحة بالإسكندرية حيث تم منحها ترخيص لزرع الأعضاء في 2017، حيث وجد اتباعها لسياسات مكافحة العدوى بقسم العمليات والعنايات ومعامل التحاليل وبنك الدم، فيما عدا قسم العناية المركزة الخاص بزرع الكُلى يوجد به ماكينة غسيل كلوي غير مصرح بها بالعناية المركزة، مشيرًا إلى أنه تم توجيه إنذار للمستشفى بتلافي المخالفات وترخيص ماكينة الغسيل الكلوى داخل العناية المركزة فى خلال شهر من تاريخه.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، تكثيف حملات المرور على المنشآت الطبية الخاصة من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص، خلال الفترة المقبلة، وذلك للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والفنية والخاصة بالمنشآت التي تقوم بزرع الأعضاء البشرية، مشددة على أنها ستقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بصحة المرضى، وسيتم الضرب بيد من حديد لوقف أي تجاوزات في هذا الشأن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان