إعلان

وكيل صحة أسيوط: المحافظة خالية من "زيكا".. وهذه احتياطتنا للحوامل - (حوار)

09:05 م الإثنين 08 فبراير 2016

وكيل وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار ـ مصطفى الجريتلي:

أثار الحديث عن تواجد البعوضة الناقلة لفيروس زيكا، بمحافظة أسيوط، القلق من تواجد مصابين أو تفشي المرض بتلك المحافظة خاصة وإنها في صعيد مصر ، "مصراوي" أجرى حوارًا مقتضبًا مع الدكتور أحمد أنور، وكيل وزارة الصحة في أسيوط؛ لتقصي الأمر والحديث عن استعدادات المحافظة وإلى نص الحوار:

هل يتواجد في أسيوط فيروس "زيكا"؟

- لا.. أسيوط خالية من فيروس زيكا تمامًا.

هل هناك إمكانية لتواجد الفيروس؟

- الفيروس ينتقل عبر بعوضة أسمها "الزاعجة المصرية"، أي إنها موجود في مصر منذ مئات السنين، ولكي ينتقل المرض لابد من وجود فيروس "زيكا" و ناقل البعوضة وحامل المُصاب.. لايوجد فيروس فكيف ستنقل البعوضة إن وجدت الإصابة، ولايوجد مُصابين حتى الآن.

الوزير أعلن إن البعوضة موجودة في محافظتي المنيا وأسيوط؟

- قد تكون تصريحاتي فُهمت بالخطأ ولكن البعوضة كما أشرت اسمها "الزاعجة المصرية" فهى موجودة في مصر منذ مئات السنين لكن أسيوط خالية من الفيروس والمتحدث باسم الصحة خرج وأكد ما أقوله.

البرك والمستنقعات أحد عوامل تواجد تلك البعوضة.. كيف تتعاملون مع ذلك؟

- لدينا خريطة صحية بتلك الأماكن ونقوم برشها بصفة دورية من قبل الحديث عن فيروس "زيكا"، كما نقوم برش وتعقيم المنازل المحيطة بها.

قد يكون الفيروس في طور الاحتضان بأحد القادمين للمحافظة.. كيف تتعاملون مع تلك الحالات؟

- الحجر الصحي يفحص القادمين من المناطق التي يتواجد بها الفيروس أمريكا الجنوبية وغيرها، ويتم إبلاغ فرق الترصد والتقصي للتعامل فترة احتضان الفيروس من 3 لـ 12 يومًا لذا يقومون بمتابعته هو والمخالطين له خلال تلك الفترة.

الحديث عن إصابته للحوامل أثار الخوف بينهم.. هل تتخذون إجراءات في هذا السياق؟

نعم.. فالفيروس إذا أصاب الحوامل بأول ثلاثة أشهر يؤدي إلى صغر حجم رأس المريض، لذا قمنا بإبلاغ المستشفيات ووحدات الولادة بالتقصي عن أي تشوهات خلقية عامة لفحصها من باب الاحتياط.

رسالتك للمواطنين؟

- لا داع للقلق حتى الأن المحافظة خالية من الفيروس ونتخذ إجراءاتنا لأي مرض طوال الوقت وليس الفترة الحالية.

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان