إعلان

في أكثر الأيام حرارة.. هل تمنح الحكومة إجازة للعاملين؟

12:56 م السبت 15 أغسطس 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

في ظل حرارة الجو المرتفعة التي تشهدها البلاد في الأيام الحالية، تزايدت مطالب المواطنين بضرورة منح إجازة استثنائية بسبب خطورة التعرض لأشعة الشمس، التي تسببت في وفاة 76 شخص على مستوى الجمهورية بسبب الإجهاد الحراري وفقاً لتصريحات وزير الصحة خالد عدوي.

واستند المواطنون في مطالبتهم بالإجازة بالمادة 208من قانون العمل المصري، والتي تنص على أن تلتزم المنشأة وفروعها بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في أماكن العمل بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية وعلى الأخص؛ الوطأة الحرارية والبرودة، الضوضاء والاهتزازات، الإضاءة، الإشعاعات الضارة والخطرة، تغيرات الضغط الجوي، الكهرباء الإستاتيكية والديناميكية، مخاطر الانفجار.

بينما تمنع قوانين العمل في بعض دول الخليج، العمل وقت الظهيرة، تزامناً مع الارتفاع ارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وكانت جمهورية العراق العربية قد أعطت عطلة رسمية في عام 2012 للعاملين بالدولة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

ومن جانبها قالت ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، إنه من غير المنطقي أن يصدر قرار بقانون لظروف مناخية استثنائية تمر بها مصر، مشيرة إلي أنها ستدرس تجارب الدول العربية التي بها تغير في المناخ، وارتفاع في درجات الحرارة بصفة مستمرة طوال أيام السنة، وذلك مع اتحادات أصحاب الأعمال.

فيما قال هيثم سعد الدين، المتحدث باسم وزارة القوى العاملة والهجرة، إن قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 لا يتضمن إعطاء العاملين إجازة رسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتي تتسبب في سقوط بعض الاصابات بضربات الشمس.

وأوضح سعد الدين، في تصريح لمصراوي، أن الوزارة تنظم ما ورد في قانون العمل ولا تقوم بالحذف أو الإضافة لأنها جهة تنفيذية وليست تشريعية، و لا يحق لأصحاب الأعمال سواء في القطاع الخاص منح العاملين إجازة براتب او بدون راتب وفقا لمقتضيات حاجة العمل.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه لا يحق لوزارة القوى العاملة فرض إجازات غير واردة في القانون لأن ذلك يستلزم الاتفاق بين أصحاب الأعمال وممثلي العمال والحكومة معا لأنهم أطراف العمل الثلاثة.

فيما حذر وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية من ذروة الموجة شديدة الحرارة التي تتعرض لها مصر هذه الأيام، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة غداً 42 درجة مئوية في الظل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان