إعلان

صحف الخميس: استراتيجية تنمية تدفع مصر بين أفضل 30 دولة في 2030

07:43 ص الخميس 08 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس عددا من قضايا الشأن المحلي.

فذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أمس، خلال اجتماعه بمحمد عرفان جمال الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بأهمية مواصلة العمل على مختلف المحاور الخاصة بمكافحة الفساد ومتابعة الجهاز الإداري للدولة، واتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها الإسهام في تحقيق عملية التنمية الشاملة، ومناخٍ يتميز بالنزاهة والشفافية، وجهاز إداري فعال وقادر على العمل بكفاءة تتناسب مع متطلبات مرحلة البناء الراهنة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الاجتماع تناول استعراض آخر المستجدات على صعيد الملفات التي تتابعها هيئة الرقابة الإدارية، التي تتركز حول مكافحة الفساد والتصدي لكل أشكاله في مختلف أجهزة الدولة، في إطار العمل على تدعيم مؤسسات الدولة والارتقاء بدورها وتعظيم الاستفادة منها، فضلا عن إسهامها في مرحلة البناء السياسي والاقتصادي والاجتماعي التي تتطلب مضاعفة الجهود والعمل الدؤوب وفقاً لأعلى معدلات الكفاءة والنزاهة.

وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع أيضا استعراض نتائج متابعة هيئة الرقابة الإدارية لأداء الجهاز الإدارى للدولة والمعوقات والمشكلات التي يواجها، والتي يمكن أن تعترض جهود تطويره وتحسين أدائه وسبل التغلب عليها وإيجاد حلول عملية لها، بما يسهم في النهوض بعمل هذا الجهاز الحيوي.

ومن جهة أخرى، أكد الرئيس أهمية تأمين مُجريات الانتخابات البرلمانية بمختلف مراحلها مع الالتزام التام بالحيدة، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم بحريةً كاملة، مشددًا على أهمية التيسير على المواطنين وحسن معاملتهم وتقديم المساعدة اللازمة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وجاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس باللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، الذي استعرض أمام الرئيس محاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى التنسيق والتعاون الجاري مع القوات المسلحة في هذا الشأن.

كما اجتمع الرئيس بالدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الذي استعرض آخر تطورات الموقف بالنسبة لشهداء الحج المصريين والمصابين والمفقودين.

وتحت عنوان "10 وزارات تتعاون لإجراء الانتخابات بنزاهة وأمان" أكدت صحيفة "الأهرام"

أن مجلس الوزراء بحث، في اجتماعه أمس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، عددا من الموضوعات المهمة، في مقدمتها استعدادات الوزارات المختلفة لإجراء الانتخابات البرلمانية، وتعديل هياكل بعض الوزارات وإستراتيجية التنمية المستديمة 2030، وبدء إجراءات تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة، وتطرق الاجتماع إلى طرح أراضٍ جديدة للمصريين بالخارج، وبرنامج عمل الحكومة الفترة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، قوله "إن رئيس الحكومة استعرض دور الوزارات وأجهزة الدولة المعنية، في هذا الشأن، موضحا أن 10 وزارات تقوم بأداء الدور المنوط بها، كل في مجاله، منها الداخلية والدفاع والعدل والخارجية والتنمية المحلية والتربية والتعليم والتخطيط والتضامن والهجرة، لتيسير العملية الانتخابية الاستحقاق الأخير بخريطة الطريق بشفافية ويسر ونزاهة كاملة"، مؤكدا أن اللجنة العليا للانتخابات هى صاحبة الكلمة الفصل في أمور الانتخابات.

وأضاف قمصان أنه تمت الموافقة لـ81 منظمة وجمعية أهلية و6 منظمات دولية، لمراقبة الانتخابات، ومنح تصاريح لنحو 17 ألف متابع، وأن رئيس الوزراء قال: ليس لدينا ما نخفيه، لكن لدينا ما نريد إظهاره بكل شفافية، مشيرا إلى أن عدد الناخبين 55 مليونا و606 آلاف مواطن، يتوزعون على 27 ألف لجنة فرعية.

وفي أثناء اجتماع الحكومة، قدم أشرف العربي، وزير التخطيط، استراتيجية التنمية المستديمة رؤية مصر 2030، خريطة طريق لمصر لتحقيق التنمية والتقدم، خلال الـ15 عاما المقبلة، لتصبح ضمن أفضل 30 دولة على مستوى العالم بحلول 2030.

وأشار وزير التخطيط إلى أن الاستراتيجية لها عدة أبعاد منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتم العمل بها منذ عام ونصف العام، باتباع أسلوب التخطيط بالمشاركة مع جميع شركاء التنمية، ولعب فيه القطاع الخاص والمجتمع المدني دورا محوريا، لضمان دقة التنفيذ ومعدلات الأداء والتكامل، منوها إلى قضايا أساسية، مثل الطاقة والمياه والعدالة الاجتماعية.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت أنه تقرر عقد اجتماع قريب برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يضم وزراء الداخلية والصحة والتضامن والسياحة والخارجية بهدف وضع استراتيجية، لتيسير حصر الحجاج المصريين وتيسير إعداد قاعدة بيانات خاصة لهم وتسهيل أداء المناسك والخدمة لهم مستقبلا.

وأضافت أن الدكتور أحمد عماد راضي وزير الصحة أعلن أمس خلال اجتماع مجلس الوزراء الموقف الخاص بالجهود التي تم تقديمها للحجاج هذا العام وإعداد حصر المتوفين والمفقودين والمصابين في حادث مني، مؤكدا ان 54 ألف حاج عادوا حتي أمس من بين 63 ألف حاج هم البعثة المصرية كلها.

من جهة أخرى، طالب المستشار شعبان الشامي مساعد وزير العدل للخبراء والطب الشرعي أهالي المفقودين في أحداث التدافع (بمنى) التوجه إلى مستشفيات معهد ناصر ودار السلام بالمنيل ومنشية ناصر بالدويقة، لأخد عينات البصمة الوراثية لتحديد هوية المفقودين والموجودين في المستشفيات السعودية. تم تشكيل فريق من أطباء وفنيي مصلحة الطب الشرعي مكون من 9 أطباء شرعيين و4 فنيين لأخذ عينات البصمة الوراثية (DNA) من أهالي الحالات المفقودة في حادث التدافع بمشاعر مني بموسم الحج.

وأضاف انه نقل العينات المأخوذة لمبنى مصلحة الطب الشرعي بزينهم حيث تم التحفظ عليها بالطرق العلمية المتعارف عليها عالميا بمعمل الطب الشرعي للبدء في إجراءات تحليلها.

ونقلت "الأخبار" عن المستشار شعبان الشامي، قوله إن عدد المفقودين بلغ 86 مفقودا، حيث تم أخذ العينات من 51 من أهالي المفقودين، ويتبقى 35 آخرين من المفقودين ينتظر أخذ عينات من أهاليهم لتحديد هوية المفقودين.

وعودة إلى صحيفة "الأهرام" التي ذكرت في متابعتها للشأن العربي أن الجيش السوري بدأ أمس، عملية برية واسعة وسط البلاد بدعم من الطائرات الحربية الروسية.

ونقلت عن مصدر عسكري في دمشق تصريحه لوكالة الأنباء الفرنسية، بأن العملية البرية بدأت على محور ريف حماة الشمالي، تحت غطاء نارى لسلاح الجو الروسي ضد مواقع التنظيمات الإرهابية، مثل جبهة النصرة وصقور الغاب وتجمع العزة.

وتزامن بدء هذه العملية مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الطيران الروسي سيساند بشكل فعال الجيش السورى في عملياته البرية.

وتحت عنوان "نوبل للكيمياء لأمريكي وسويدي تركي" أكدت صحيفة "الأهرام" أن موسم جوائز نوبل دخل مرحلته الأكثر أهمية، بعد أن منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أمس، جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2015 للسويدى توماس ليندال، والعالم الأمريكي بول مودريك، والأمريكي من أصل تركي عزيز سنكار، لأبحاثهم حول الحمض الريبي النووي ذي الصلة بعلاج أمراض السرطان، وإسهاماتهم في وضع خريطة لكيفية إصلاح تلف الحمض النووي "دي إن إيه".

وقالت لجنة نوبل، في بيان، إنها قررت مكافأة هؤلاء الباحثين الثلاثة عن أبحاثهم حول "ترميم الحمض الريبى النووي"، الذي تصيبه بعض العوامل، مثل الأشعة فوق البنفسجية بأضرار، وأوضحت في حيثيات منح الجائزة البالغة 969 ألف دولار، أن جهودهم قدمت معرفة أساسية لكيفية وظائف الخلية الحية، وهو ما يستخدم على سبيل المثال في ابتكار علاجات حديثة للسرطان.

وأضافت الصحيفة أن السويدى ليندال نبأ وصف فوزه بأنه «مفاجأة»، وقال عبر الهاتف للصحفيين في مقر الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم: "أعرف أنني كنت مرشحا للجائزة على مدار سنوات، وأشعر بأنني سعيد جدا ومحظوظ".
وأشارت "الأهرام" إلى أنه من المتوقع أن يتم اليوم إعلان اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب، وغدا "الجمعة" اسم الفائز بالجائزة الأشهر "نوبل للسلام"، وتتنافس لنيلها أسماء من بينها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لدورها في أزمتي الهجرة وأوكرانيا.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت تحت عنوان "تجديد حبس وزير الزراعة المستقيل 15 يوما" أن قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة، قرر تجديد حبس صلاح هلال وزير الزراعة السابق المستقيل، لمدة 15 يوما احتياطيا علي ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"رشوة وزارة الزراعة".

وكان قاضي المعارضات قام الأسبوع الماضي بتجديد حبس كل من الإعلامي محمد فودة وسيط الرشوة ورجل الأعمال مقدم مبلغ الرشوة.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات التي باشرتها النيابة كانت قد كشفت أن المتهمين طلبوا وأخذوا أشياء عينية (علي سبيل الرشوة) ممثلة في بعض الهدايا وطلب بعض العقارات من المتهم أيمن محمد رفعت عبده الجميل، مقابل تقنين إجراءات مساحة أرض قدرها 2500 فدان بمنطقة وادي النطرون.

من ناحية أخرى، أكدت صحيفة "الأخبار" أن مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي سيبدأ زيارة رسمية لمصر بعد غد السبت تستغرق يومين يلتقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي ويجري مباحثات مع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء.

وأوضحت الصحيفة أن الزيارة ستشهد توقيع الاتفاق النهائي لعقد بيع حاملتي الطائرات الفرنسيتين "ميسترال"، كما يتم توقيع 4 اتفاقيات اقتصادية تتعلق بتمويل الوكالة الفرنسية للتنمية لمحطة توليـد كهرباء كوم أمبو وتمويل مشروعات متوسطة وصغيرة في المجال الزراعي إضافة إلى تمويل تنمية المناطق العشوائية، وتمويل قطاع الطاقة المتجددة، كما يتم توقيع اتفاقية تعاون فني للكهرباء.

وأعلنت السفارة الفرنسية في القاهرة في بيان لها أن الزيارة ستكون ذات طابع اقتصادي وتهدف لتدعيم وجود الشركات الفرنسية في مصر، وأضاف البيان ان لقاء مع رموز مجتمع الاعمال الفرنسيين والمصريين ستتم خلال الزيارة لخدمة هذا الغرض.

وقالت السفارة في بيانها ان جان ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسي سيكون مرافقا لرئيس الوزراء الفرنسي خلال الزيارة، كما يشهد برنامج الزيارة افتتاح رئيس الوزراء الفرنسي لموقع مدرسة الليسيه الفرنسية الجديد بالقاهرة.

كانت فرنسا قد أعلنت قبل نهاية الشهر الماضي ان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد اتفق مع الرئيس عبدالفتاح السيسي علي بيع حاملتي طائرات فرنسيتين من طراز ميسترال، وأعلن الاليزيه ان الرئيسين اتفقا علي تفاصيل الصفقة.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن وزارة الكهرباء بدأت في إجراءات توفير احتياجات العاصمة الإدارية الجديدة من الطاقة، ويشمل ذلك إقامة محطة توليد عملاقة بالمدينة بقدرة 8.4 ألف ميجاوات علي أن يبدأ تشغيل أولي وحداتها في نهاية ديسمبر 2016.

ونقلت الصحيفة عن الوزير د.محمد شاكر تأكده أنه سيتم توفير الاحتياجات العاجلة للمدينة من الشبكة القومية فوراً.
وأضافت أن د.شاكر يفتتح الأحد القادم مؤتمر الطاقة المتجددة حول سبل الاستفادة القصوى من الإمكانات المصرية في هذا المجال وتوفير 25% من متطلبات الاستهلاك خلال السنوات الخمس القادمة.

وأوضح المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء: أنه سيتم تشغيل شركة سيمنس الألمانية خلال عامين بقدرة 8.14 ألف ميجاوات بتكلفة 6 مليارات يورو، وأشار إلي أنه يجري حالياً دراسة تنفيذ مرحلة جديدة من الخطة العاجلة لدعم شبكات الكهرباء استعداداً للصيف القادم.

وعن ترشيحات الانتخابات البرلمانية، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن المحكمة الإدارية العليا حسمت مصير أحمد عز وسما المصري في سباق انتخابات مجلس النواب وقضت أمس باستبعادهما نهائيا من الترشيح للبرلمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة رفضت ترشيح عز لصدور قرار من النائب العام بالتحفظ على أمواله ولا يحق له فتح حساب بنكى أو بريدي مما يتناقض مع أحد شروط الترشيح للبرلمان، وأن استبعاد سما المصري من الترشيح جاء لافتقادها شرط حسن السمعة.

وقررت المحكمة تأجيل الطعن ضد محمد المسعود مرشح بولاق أبو العلا إلى جلسة 11 أكتوبر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان