إعلان

شركة تحليلات: "فيسبوك" أكثر المصادر المروجة للأخبار الكاذبة

07:03 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

مارك زوكربيرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

ذكرت شركة التحليلات Jumpshot، بأن موقع فيسبوك يُمثّل مصدرًا حيويًا للوصول إلى قنوات الأخبار في الولايات المتحدة، إلا أنه أصبح أكثر مِنصات التواصل الاجتماعي التي تعمل كقناة ترويجيّة للأخبار الكاذبة المُضلّلة في العالم الافتراضي، بحسب نتائج جديدة توصّلت إليها.

وواجه مارك زوكربيرج المؤسس التنفيذي لموقع "الفيسبوك" موجة من الانتقادات الحادة في أعقاب نتائج الانتخابات الأمريكيّة، بعد إثارة الكثيرين الشكوك في النتيجة، مُشيرين إلى أن الأخبار الزائفة التي تم تداولها على الشبكة الاجتماعية، ساعدت على صعود الجمهوري دونالد ترامب ووصوله إلى البيت الأبيض، متفوّقًا على مُنافسته الديمقراطيّة هيلاري كلينتون.

وأضافت الشركة في نتائج جديدة لها -نقلها موقع معهد "بوينتر" للصحافة- أن الأمر دفع زوكربيرج للإعلان عن قيام الشركة بدراسة نحو سبعة مُقترحات ترمي إلى مُكافحة الأخبار المُضلّلة الوهميّة، يتم بموجبها تحديدها لتنبيه المُستخدمين للمُحتوى الزائف بغية تجنّبه.

وكان عملاق التواصل الاجتماعي، فيسبوك، بدأ منتصف الشهر الجاري، في تصنيف المواقع التي تقوم بنشر أخبار مُفبركة، في محاولة منه لحظر استخدامها مِنصة الشركة الإعلانيّة لتحقيق عوائد ماديّة، بحسب ما قاله متحدث باسم فيسبوك.

وأُضيفت الأخبار المُفبركة إلى قائمة المُحتوى الممنوع من استخدام شبكة جمهور فيسبوكAudience Network، التي تسمح للمواقع وتطبيقات الهاتف المحمول بنشر إعلانات للزائرين، ومن ثمّ حيلولتها دون جني أي عائد مادي من الإعلانات، بحسب تقارير أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال الأمريكية.

وقال متحدث باسم فيسبوك لموقع "ذا جورنال"، "بشكل ضِمني، قُمنا بتحديث سياسة الإعلانات في مواجهة نشر الأخبار المُفبركة"، مُضيفًا أن الأخبار الوهمية باتت الآن تحت مِقصلة المواقع المُخادِعة، المُضلّلة، غير القانونيّة، التي لا يُمكنها في الأساس استخدام شبكة إعلانات مِنصة التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك التغيير الذي قام به فيسبوك في أعقاب خطوة مُشابِهة أقدم عليها مُحرّك البحث جوجل، بعد الإعلان عن عمله على تحديث سياسته لتقييد وضع الإعلانات على مواقع إخبارية وهمية، وسط تزايد المخاوف من الانتشار السريع للمعلومات غير الدقيقة المُضلّلة على الإنترنت.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان