إعلان

سعيد شيمي يكشف "خطابات" محمد خان في حفل تأبينة بحضور وزير الثقافة

02:33 ص الجمعة 11 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصراوي:

تقيم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد الأمير أباظة، فى السابعة من مساء السبت 12 نوفمبر، حفل تأبين المخرج الكبير محمد خان. وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة، تحت رعاية وحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، عدد كبير من الفنانين وأصدقاء المخرج الراحل.

ويُقدم فى حفل التأبين كتاب محمد خان تأليف مدير التصوير سعيد شيمي، الذي يستعرض خلاله مراحل مهمة من مشوار المخرج الراحل محمد خان، وعلاقتهما معا منذ البداية، ويتضمن الكتاب أيضًا مراسلات بخط اليد بينهما، عن مشاريع سينمائية وأحلام منها ما اكتمل ومنها ما لم يتم تحقيقه.

ويعد المخرج محمد خان أحد أهم مخرجى السينما المصرية، ولد لأب من أصل باكستاني وأم مصرية، وهو من أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي.

ومن أبناء جيله المخرج عاطف الطيب، والمخرج خيري بشارة، والمخرج داوود عبد السيد، والسيناريست بشير الديك، والمونتير أحمد متولي، ومديري التصوير سعيد شيمي، ومحسن نصر، وطارق التلمساني.

وكان قد كون محمد خان مع بشير الديك وسعيد شيمي ونادية شكري وعاطف الطيب، وخيري بشارة، وداود عبد السيد جماعة سينمائية أطلق عليها "جماعة أفلام الصحبة". جمعتها رابطة الصداقة ومجمل القضايا والهموم الفنية والثقافية بشكل عام.

وكان الهدف من إنشاء هذه الجماعة هو إنتاج أفلام ذات مستوى جيد وتقدم جديداً، والفيلم الوحيد الذي قامت الجماعة بإنتاجه هو الحريف.

ارتبط محمد خان في أفلامه بأسماء في أكثر من عمل، مثل المونتيرة نادية شكري "التي قامت بعمل مونتاج جميع أفلامه"، ومدير التصوير سعيد شيمي "ثماني أفلام"، والموسيقار كمال بكير "سبعة أفلام"، والسيناريست بشير الديك "ستة أفلام".

بالإضافة إلى مدير التصوير طارق التلمساني "ثلاثة أفلام"، والسيناريست عاصم توفيق "أربعة أفلام"، والسيناريست رؤوف توفيق "فيلمان"،والفنان أحمد زكى ستة فلام.

قدم خان للسينما أعمالًا حققت نجاحات على كل المستويات ورحل فى 26 يوليو الماضى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان