إعلان

وزير الصناعة يبحث مع السفير العراقي تصدير المنتجات المصرية لبلاده

12:39 م الجمعة 29 يناير 2016

خلال لقاء وزير الصناعة مع السفير العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجري حاليًا التنسيق مع الحكومة العراقية لتلبية احتياجات السوق العراقي من السلع الغذائية، خاصة في ظل إقبال وتفضيل المستهلك العراقي للمنتج المصري، منوهًا إلى أن الوزارة تقوم حاليًا بإجراء مشاورات مع المصانع المصرية للوفاء بهذه الاحتياجات.

وقال ''قابيل'' عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، إن القاهرة ستستقبل عدد من كبار المسئولين العراقيين خلال شهر فبراير المقبل، ومنهم محمد دراجي وزير الصناعة والمعادن وذلك تلبية للدعوة الموجهه له من الوزارة.

''وكذلك محمد شياع وزير التجارة والذي من المقرر لأن يشارك في اجتماعات مجلس الوحدة الاقتصادية والاجتماعية لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى زيارة وزير الخارجية لمصر..

جاء ذلك خلال المباحثات التى عقدها المهندس طارق قابيل مع ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة.

وأضاف أن اللقاء تناول أهمية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، خاصة وأن مستوى العلاقات الحالية لا يرقى لإمكانات وقدرات الجانبين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مليار و466 مليون دولار خلال عام 2014 منها 781 مليون دولار صادرات مصرية.

وأكد وزير الصناعة، حرص الحكومة على استعادة علاقاتها المتميزة مع الجانب العراقي، خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية، مؤكداً على أهمية تضافر جهود المسئولين بالبلدين للقضاء على العوائق التجارية والتي تؤثر سلبًا على حركة التجارة البينية.

وأوضح أنه سيتم إقامة معارض متخصصة للمنتجات المصرية في عدد من المدن العراقية، حيث سيتم إقامة معرض ببغداد خلال الفترة من 31 مارس وحتى 9 أبريل المقبل ومعرض آخر بمدينة البصرة خلال الفترة (14-23) أبريل المقبل.

وأشار إلى سعي الوزارة لتكثيف مشاركة الشركات المصرية في هذه المعارض، خاصة وأن المنتجات المصرية تلقي قبول واقبال المستهلك العراقي.

وألمح ''قابيل'' أنه طالب خلال اللقاء بأهمية رفع الحكومة العراقية الحظر المفروض على المنتجات المصرية من الدواجن المعالجة حرارياً وكذلك منتجات الجبن المطبوخ.

ومن جانبه، أكد ضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة، أن حكومة بلاده حريصة على تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر خلال هذه المرحلة، لاستعادة العلاقات الاستراتيجية التي تربط كلًا الشعبين المصري والعراقي.

وقال إن توجه الحكومة الحالي هو الاعتماد على السوق المصري في تلبية احتياجات المواطن العراقي خاصة من السلع الغذائية، وذلك في ظل الامكانات التصنيعية الهائلة التي تمتلكها مصر باعتبارها أكبر دولة عربية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان