إعلان

السعودية تبرم اتفاقاً مع الصين لإنشاء مفاعل نووي

03:57 م الأربعاء 20 يناير 2016

السعودية تبرم اتفاقاً مع الصين لإنشاء مفاعل نووي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

وقّعت المملكة العربية السعودية الثلاثاء 19 يناير 14 اتفاقية مذكرة تفاهم مع الصين من بينها إنشاء مفاعل نووي ذي حرارة عالية يبرد بالغاز - بحسب ما ورد بهافنجتون بوست.

ولم يستبعد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في تصريحات صحافية السعي لامتلاك قنبلة نووية إذا حصلت إيران على واحدة، معتبراً أنّ رفع عقوبات إيران سيكون له تأثير سلبي إذا استخدمت الأموال في "أنشطة شائنة".

ووصل الرئيس الصيني الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض، في إطار جولة في الشرق الأوسط تشمل أيضاً مصر وإيران، لمناقشة تعزيز التعاون الاقتصادي مع البلدان الثلاثة، بالإضافة إلى مناقشة الأزمة القائمة بين السعودية وإيران.

ووقّع الطرفان مذكرة تفاهم من أجل التعاون لإقامة المفاعل النووي ذي الحرارة العالية والمبرد بالغاز، وقّعها من الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ، فيما وقّعها من الجانب الصيني رئيس مجلس الإدارة لشركة الهندسة النووية وانغ شو جين.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي والفضائي والتقني والنفطي بين البلدين، كان من بينها مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير.

فضلاً عن التعاون في مجال العلوم والتقنية وفي مجال الملاحة بالأقمار الصناعية وتنمية طريق الحرير المعلوماتي من أجل التوصيل المعلوماتي.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن إقامة آليّة للمشاورات حول مكافحة الإرهاب، وتوقيع مذكرات تفاهم للتعاون في المجال الصناعي ومجال الطاقة المتجددة ومجال البحث والتطوير بين شركة أرامكو السعودية ومركز بحوث التطوير التابع لمجلس حكومة جمهورية الصين الشعبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان