إعلان

وزير الثقافة في فعاليات جرش: أطالب بإستراتيجية عربية موحدة لمواجهة الإرهاب

11:33 م الثلاثاء 25 أغسطس 2015

الدكتور عبدالواحد النبوى وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نسمة فرج:

افتتح الدكتور عبدالواحد النبوى وزير الثقافة ونظيرته الأردنية الدكتورة لانا مامكغ، مساء الثلاثاء، فعاليات "الأيام الثقافية المصرية" ضمن فعاليات جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015، وذلك بقاعة بلدية جرش الكبرى.

وقال النبوي إن الوضع الراهن في المنطقة العربية يتطلب من جموع المثقفين ووزراء الثقافة العرب وضع إستراتيجية ثقافية عربية موحدة لمواجهة مخاطر الإرهاب والتطرف والجهل والظلام والحفاظ على وسطيتنا وحضاراتنا وعلى شعبنا العربي وعرضها في أول اجتماع لوزراء الثقافة العرب.

وأضاف أن الثقافة هي التعبير عن المعرفة وتاريخ ورقي وحضارة الإنسان، وأن الشعوب العربية لديها من الحضارة و الإرث الثقافي الكثير الذي يجب الحفاظ عليه وإعلاء مميزاته في عقول شبابنا لكي نحقق ما نطمح إليه من تقدم وقوة، مشيرا إلى أن رسالة صناع الثقافة هي نشر السلام والتسامح وثقافة القيم الايجابية. وقال "الكثيرون كانوا يريدون لنا أن نتخلف، إلا أن هذا لم ولن يحدث".

وأكد أن الأردن ومصر لديهما تاريخ مشترك وعلاقات قوية على كل الأصعدة، ووجه الشكر للشعب الأردني ووزارة الثقافة الأردنية للجهود الضخمة التي بذلتها لتنظيم هذه الفاعلية الكبيرة،مشيرا إلى أنه حرص أن يكون أول المبادرين للمشاركة في هذا الحدث، معربا عن تمنياته بأن تحظى هذه الفعالية بإعجاب الجميع.

وأكدت وزيرة الثقافة الأردنية على أهمية التواصل الثقافي بين الدول العربية خاصة في ظل هذه الهجمة الظلامية الراهنة التي تحاول أن تغتال كل أواصر الصلة الإنسانية بين أبناء الأمة، فيما رحبت بإقامة هذه الفاعلية المصرية في مدينة جرش، قائلة "إن مصر في قلوبنا جميعا".

وقد افتتح الوزيران يرافقهما السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، معرض الحرف اليدوية والتقليدية التراثية المقام بقاعة بلدية جرش الكبرى، والذي يضم معروضات منها الرسم على الخزف والنقش على النحاس.

وقدمت الفرقة القومية المصرية، خلال افتتاح الفاعلية، عروضا حازت إعجاب الحضور فيما تقدم يومي الأربعاء والخميس عروضا بمركزى السلط الثقافى بمحافظة البلقاء والملك عبدالله الثانى الثقافى بمحافظة الزرقاء.

كما حضر الافتتاح المهندس محمد أبوسعدة، رئيس صندوق التنمية الثقافية والدكتورة كاميليا صبحى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وأعضاء السفارة المصرية إلى جانب عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى المملكة.

وكان الوزيران قد بحثا قبل الافتتاح سبل التعاون بين البلدين وتفعيل الاتفاقية والبرنامج الثقافي المشترك والاستفادة من الخبرات الفنية بينهما في إدارة العمل الثقافي والتنسيق في إقامة الفعاليات والأنشطة المشتركة.

ويأتي اختيار جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015 في إطار مشروع مدن الثقافة الأردنية الذي أطلقته وزارة الثقافة عام 2007، والذي يقضى باختيار مدينة أردنية للثقافة كل عام في مسعى لتعميم الثقافة على المحافظات وتركيز المشروعات والأنشطة الثقافية فيها على مدى عام كامل، ويسعى هذا المشروع إلى ضمان عدالة توزيع الثقافة على محافظات المملكة، وتشارك مصر في هذا الاحتفال دعما للتعاون المشترك بين البلدين في كل المجالات ومن بينها التعاون الثقافي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان