إعلان

 بالفيديو- واقعة تحكيمية مثيرة للجدل.. وفيفا يقرر عدم التورط في القضية

حكم أرجنيتيني يثير الجدل بقرار تحكيمي

بالفيديو- واقعة تحكيمية مثيرة للجدل.. وفيفا يقرر عدم التورط في القضية

01:19 م الخميس 09 أبريل 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بيونس آيرس- (د ب أ):

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عدم التورط في قضية الحكم الأرجنتيني التي أثارت جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، تاركا القرار النهائي بيد اتحاد الكرة الأرجنتيني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الفيفا: "بما أن الحادثة وقعت خلال إحدى المباريات التي تلعب تحت إشراف الاتحاد الأرجنتيني فإن القرار النهائي يظل بيد هذا الاتحاد".

وتسبب الحكم الأرجنتيني دلفينو في اندلاع جدل كبير في الأوساط الرياضية في بلاده حول أهمية الاستعانة بالتكنولوجيا في مباريات كرة القدم، بعد أن تراجع عن أحد قرارته خلال مباراة بين فيبيز سارسفيلد وأرسنال في الدوري الأرجنتيني.

واحتسب الحكم جيرمان دلفينو ركلة جزاء لصالح فريق سارسفيلد بعد أن قام اللاعب الكولومبي روسيو بلنسية لاعب أرسنال بلمس الكرة بيده، مما استوجب طرده، في المباراة التي جمعت بين الفريقين يوم السبت الماضي.

إلا أن دلفينو تراجع عن قراره أمام اعتراضات لاعبي أرسنال ورفض احتساب ركلة الجزاء.

وقام أحد مساعدي دلفينو بإخباره بأن قراره الأول كان خاطئا، حيث أن الكرة ارتطمت بيد ماريانو بابون مهاجم سارسفيلد وليس بيد بلنسية.

وأرجع حكم المباراة اللاعب الكولومبي إلى الملعب مرة أخرى بعد أن كان قد أشهر البطاقة الحمراء في وجهه ظنا منه أنه صاحب مخالفة ملامسة الكرة باليد.

وأوضحت الصحافة الأرجنتينية أن القرار الأخير للحكم صدر استنادا على تكنولوجيا المقاطع المصورة "الفيديو" وهو الأمر الذي لا يقره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في لوائحه حتى الآن.

وأثارت الواقعة المذكورة جدلا واسعا في مواقع العديد من الصحف الأرجنتينية وفي البرامج الرياضية في المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

وتوافق الجميع في كافة وسائل الإعلام التي تناولت القضية بالتحليل على أن التكنولوجيا يجب أن تدرج في أليات إدارة مباريات كرة القدم مثل غيرها من اللعبات الأخرى مثل التنس والرجبي.

وامتد الجدل إلى احتمالية تعرض الحكم إلى عقوبات، رغم أنه اتخذ في النهاية القرار الصحيح، ولكنه استند في ذلك إلى تكنولوجيا غير مدرجة في لوائح الفيفا.

وأكد فيديريكو بيليجوي الأمين العام للجنة الحكام في الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم أنه طالب أكثر من مرة بإدراج مثل هذه النوعية من التكنولوجيا الحديثة ضمن أليات إدارة كرة القدم لتفادي وقوع مثل هذه الأخطاء.

يذكر أنه تقرر استبعاد دلفينو من إدارة مباريات الجولة التاسعة في الدوري الأرجنتيني، إلا أنه لم يتحدد حتى الآن إذا كان سيلقى عقوبة أم لا.

وقال ميجيل سيسم المسؤول عن إعداد وتأهيل الحكام في الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم في تصريحات إذاعية: "دلفينو أخبرني أنه لم يستند إلى التكنولوجيا ليرجع عن قراره باحتساب ضربة جزاء لسارسفيلد.. لقد قام بذلك وفقا لما رآه الفريق التحكيمي المساعد له".

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على فيسبوك عبر صفحة..  مصراوي الرياضي

إعلان

إعلان

إعلان