إعلان

تعثر مفاوضات سد النهضة .. والسيسي يتدخل

01:23 م الثلاثاء 03 فبراير 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمود سليم:

أجبر تعثر مفاوضات سد النهضة؛ الرئيس عبد الفتاح السيسي على التدخل ثانية ليعيدها إلى المسار، بعد اجتماعه برئيس وزراء إثيوبيا مريام دياسلين، على هامش زيارته لإثيوبيا لحضور القمة الإفريقية في أديس أبابا.

وتدخل السيسي أول مرة بالاتفاق مع رئيس وزراء إثيوبيا ماريام ديسالين، بإعادة جولات الحوار مرة أخرى بعد توقف دام ثمانية أشهر، على هامش القمة الإفريقية التي عقدت في ملابو عاصمة غينيا الاستوائية.

وبعد توقف دام أكثر من شهرين في المفاوضات الجارية بين الدول الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان، حول المكاتب الاستشارية التي ستقوم بالدراسات التكميلية لسد النهضة، أعادها السيسي للطريق مرة ثانية، حيث أوضح وزير الري حسام مغازي أنه تم توجيه الدعوة إلى 5 مكاتب استشارية دولية لتقديم عروضها خلال شهر فبراير مع استبعاد كل الشركات التي تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد عن 12 شهرا.

ومن المقرر أن يُجري المكتب الاستشاري بدراستين الأولى حول تأثيرات السد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية على دولتي المصب مصر والسودان، بينما تختص الثانية بمواصفات السد حيث السعه التخزينية ، وسنوات ملء الخزان.

وتريد أثيوبيا بناء السد، والذي يقع على بعد 50 كيلو من الحدود السودانية بمنطقة شنقول؛ بخزان يسع 74 مليار متر مكعب من المياه، وارتفاع 145 مترًا فوق سطح الأرض، وهي السعة التي تعترض عليها القاهرة.

وخاضت الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) 6 جولات من المفاوضات، اجتمعت خلالها المكاتب الاستشارية الخاصة بالدول، ثلاث مرات استضافتها أديس أبابا والثانية في القاهرة، والأخيرة في السودان.

واتفق وزير الري والموارد المائية حسام مغازي، مع نظيره ألمايو تيجنو وزير المياه والطاقة الإثيوبي، خلال لقائهما على هامش قمة الاتحاد الأفريقي على النقاط العالقة، والتى تمثلت فى معايير تقييم المكاتب الاستشارية، مؤكدا أن التقارب فى الملف يحقق مصالح وشعوب البلدين فى التنمية، مشيرا إلى أن المفاوضات ليست سهلة وتحتاج إلى النفس الطويل والمرونة، لافتا إلى أن الملف يدار بدقة عالية من قبل أربع جهات معنية.

وتنتظر الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان شهر فبراير الجاري لاختيار المكتب الاستشاري، تنتقل خلالها الدول إلى خطوة جديدة في المفاوضات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان