إعلان

''دِكّة'' تعرض ''تاء مربوطة'' و''مملكة النساء'' بدور العرض المصرية

02:25 م الإثنين 15 ديسمبر 2014

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين الجندي:

تعرض ''أضِف دِكّة'' غداُ الثلاثاء ١٦ نوفمبر فيلمي ''تاء مربوطة'' و''مملكة النساء'' لأول مرة في مصر ضمن برنامج ''هي'' لشهر ديسمبر بالمقطم في تمام السابعة مساءً.

وتاء مربوطة هو إنتاج ''المعمل ٦١٢ ومحترف كرامة بالأردن؛ فيلم وثائقي حقوقي يبحث في موضوع الهوية عموما وموضوع منح الجنسية من الأم الأردنية لأطفالها خصوصا. نساء عاديات من جميع الأعمار يخاطبن الكاميرا في لحظات اعتراف و مواجهة. يحملن قصصهن الأليمة بكل صدق و يعترضن بهدف استعادة حقوقهن الكاملة كمواطنات منتجات في وطنهن.

بينما فيلم ''مملكة النساء'' عين الحلوة اللبناني الفلسطيني إنتاج ''مؤسسة الجنا''؛ تشكل قصة النساء الفلسطينيات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بين عامي ١٩٨٢و ١٩٨٤ فصلاً هاماً من تاريخ النساء الفلسطينيات في لبنان؛ فبعد الغزو الإسرائيلي للبنان عام ١٩٨٢، دُمّر المخيم وتمّ سجن الرجال. 

يركز فيلم ''مملكة النساء'' على الروح الاجتماعية والتنظيمية لدى النساء في تلك الفترة، وكيف تمكنّ من إعادة إعمار المخيم، حماية و إعالة عائلاتهنّ في وقت كان رجالهن في الأسر. يتنقل الفيلم بين الماضي والحاضر زمناً، وبين رسوم متحركة وحياة يومية مكاناً، مسلطاً الضوء على حياة سبعة من تلك النسوة، مظهراً تقديراً للمرأة التي تسهم بشكل دائم ويومي في الحفاظ على هوية وكرامة الفلسطينيين في المنفى.

كانت مساحة التعبير الرقمي أضِف دِكّة قد أطلقت في بداية هذا الشهر برنامج فعالية ''سيما دِكّة'' لشهر ديسمبر بعنوان ''هي''، لتقدم من خلالها مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة عن النساء من حول العالم العربي، تشاهدونها ''هي'' في عيون السينما وهي تعيش وتعمل وتكافح وتُمثل وتصنع أفلاما، وهي ترفض الظلم وتناضل كل ثلاثاء من كل أسبوع في تمام السابعة مساءً في مقرها بالمقطم.

تقول ''فرح برقاوي'' مديرة أضِف دِكّة ''يأتي هذا البرنامج ونحن نقترب من نهاية العام الثالث على بدء الثورة في مصر، والتي أتاحت مساحات جديدة للحديث عن كافة القضايا الهامة في المجتمع المصري ومنها قضايا النساء سواء المتعلقة بالعنف الجنسي والجسدي والنفسي، أو التمييز القانوني والمجتمعي الواقع على النساء أو نضالاتهن اليومية في مجتمعاتهن التي يغلب عليها الطابع الذكوري''.

عرضت أضِف دِكّة في بداية الشهر فيلم ''ظل راجل'' بحضور مخرجته الشابة حنان عبدالله والفيلم الروائي القصير ''صولو'' للمخرجة ليلى سامي. بينما الأسبوع الماضي تم عرض فيلم ''وجدة'' الفتاة سعودية الحالمة بقيادة دراجة هوائية فتسجل للمنافسة في مسابقة مدرسية للفوز وجمع الأموال اللازمة لامتلاك الدراجة الخضراء التي ترغب بها.

سيما دِكّة فعالية أسبوعية ثابتة في أضِف دِكّة، كل ثلاثاء في السابعة مساءً. تهدف سيما دِكّة إلى عرض التجارب السينمائية الملهمة والهامة لجمهورها لإثراء المعرفة السينمائية والبصرية من جهة، وتعميق النقاش والحس النقدي بخصوص الموضوعات التي تطرحها هذه الأفلام، وطريقة التعبير عنها التي اختارها الصنّاع في مقابل رأي الجمهور.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان