إعلان

جمعة: ممنوعات فى الحج.. الجدل السياسي والتدخين والإعتداء على الإخوان

11:45 ص الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

الدكتور علي جمعة – مفتي الجمهورية السابق –

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

خصص فضيلة الدكتور علي جمعة – مفتي الجمهورية السابق – حلقة أمس من برنامج "والله أعلم" المذاع على فضائية "سي بي سي" للحديث عن أحكام الحج، ودور السعودية تجاه الحجاج.

وقال مفتي الجمهورية السابق: إنه يجوز للسعودية إلغاء موسم الحج في حال انتشار الأوبئة والأمراض حفاظاً على أرواح الأمة الإسلامية، منوهاً بأن موسم الحج تم إلغاؤه أكثر من 30 مرة لأسباب مختلفة.

ولفت د. جمعة إلى أن السعودية منعت هذا العام بعض دول غرب إفريقيا من الحج خوفًا من انتشار الأوبئة والأمراض، مؤكدًا أنها تتبع أحدث طرق الوقاية لأنها مسئولة عن سلامة الحجاج، وأكد أن الجدل السياسي والمذهبي في الحج ممنوع شرعاً، مشيراً إلى أنه يجب على الحاج الابتعاد عمن يجر الحجيج للجدل السياسي، لافتاً إلى أن الله - عز وجل - نهانا عن الجدل في الحج، مشيرًا إلى أن الدعوة إلى العصبية نوع من الجدل السياسي، مؤكداً أنه لا يجوز الهتاف في الحج سواء كان دينيًّا أم سياسيًّا لأنه يؤدي إلى العنف.

وأشار فضيلة المفتي السابق إلى أنه لا يجوز الاعتداء على الإخوان داخل الحرم، مستشهداً بقول الله تعالى: {وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا}، لافتاً إلى أن شراء جميع شهادات استثمار قناة السويس الجديدة أكبر دليل على تأييد الشعب للحكومة الحالية، وأوضح أنه لا يجوز للحاج أن يدخن السجائر أثناء الإحرام، لافتاً إلى أن تدخين السجائر محرم على المسلم سواء كان في منزله أو في الحج، منوهًا بأنه إذا دخن الحاج السجائر فحجه صحيح إلا أنه ينتقص من ثوابه.

وكشف عن أن بئر زمرم أصابها أمران، الأول قلة مائها بسبب قطع بعض شرايينها إثر حفر الأنفاق المقامة تحت الأرض، أما الأمر الثاني فإنه تم تنظيف البئر سنة 1980فوجدوا بعض مخلفات الحجاج ملقاة بها، مشيراً إلى أنه بعد تنظيفها تغيّرت ماؤها إلى الأحسن.

وبيَّن فضيلة الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق - أنه لا يجوز استخدام الكريم الواقي من الشمس ذي الرائحة الفواحة أثناء الإحرام، وتابع: أنه يجوز استخدم الكريم الواقي للبشرة الذي ليس له رائحة أثناء الإحرام. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان