إعلان

تايم: الهواتف الذكية قد تدمر العين

08:08 م الخميس 04 سبتمبر 2014

الهواتف-الذكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت مجلة تايم الأمريكية إن الشاشات الرقمية للكمبيوتر والهواتف الذكية ربما يكون لها آثار مدمرة لعين الإنسان، مشيرة إلى أن العديد من الناس يشعرون بالراحة عند استخدام تلك الأجهزة قبل النوم دون أن يدركوا حقيقة تأثيراتها السلبية على العين.

وقالت الصحيفة إن تطبيق قاعدة 20 -20 -20 هامة جدا في إراحة العين، مشيرة إلى أنه يمكن شرحها في أنه بعد 20 دقيقة انظر إلى شيء على بعد 20 قدم لمدة 20 ثانية قبل معاودة استخدام الكمبيوتر.

وأضافت أن الأطباء استخدموا كل العبارات لإقناع الناس أن أي نوع من الشاشات له آثار غير مريحة على العين تبدا من الآلام التي يشعر بها الإنسان إلى ضعف الرؤية والصداع.

ولفتت المجلة إلى أن استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة يصيب الأشخاص بمتلازمة رؤية الكومبيوتر التي تتراوح آثارها بين جفاف العين أو تعرضها للإرهاق الذي يجعلها غير قادرة على الرؤية بالكفاءة الطبيعية، مشيرة إلى أن العين تحتوى على عشرات العضلات التي تعمل على تغيير ظل عدسة العين لتصبح قادرة على تمييز الأشياء بكفاءة عالية.

وأضافت المجلة أنه بعد التركيز لساعات طويلة على نقطة واحدة أمام الكمبيوتر تصاب تلك العضلات بالإجهاد، مشيرة إلى أن الأبحاث أثبتت أن العين تصبح أقل قدرة على الحركة وهو ما يقود إلى جفاف العين واحساسها بمدي الرؤية.

وكما تقول المجلة فإن تلك الأعراض يمكن أن تزول عند الابتعاد عن الكومبيوتر لعدة ساعات لكن الأعراض طويلة الأمد يمكن أن تكون ضارة بالعين نتيجة التعرض للضوء الساطع لفترات طويلة وهو ما لا يمكن إصلاحه.

وأضافت المجلة أن استخدام إلى الكمبيوتر أو الهواتف الذكية بالقرب من العين يعرضها للتلف، مشيرة إلى أن العديد من مستخدميها لا يدركون هذه الحقيقة وهو ما جعل الصينيين يصممون مقاعد للأطفال تجعلهم على مسافة آمنة من شاشات الكمبيوتر الذي يستخدمونه في التعليم.

وقالت المجلة إن نظارات العين مهمة عند استخدام الكمبيوتر خاصة للأشخاص فوق سن 40 عام، مشيرة إلى ضرورة أن نأخذ في الاعتبار عدم استخدام النظارات العادية وإنما تلك التي صممت للقراءة على شاشات الكمبيوتر إضافة إلى إراحة العين من وقت إلى آخر ولو لفترات قليلة.

وذكرت المجلة أن إدارة العين في أرجاء مكان العمل في جميع الاتجاهات وإغلاقها وفتحها عدة مرات يساعد في الحفاظ عليها إضافة إلى استخدام قطرات العين الصحية بعد استشارة الطبيب.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان