إعلان

هيئة التعمير والتنمية: مشروع توشكى يضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية في مصر

10:34 م الإثنين 28 أغسطس 2023
هيئة التعمير والتنمية: مشروع توشكى يضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد الدكتور محمد الشحات، رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية، أن مشروع توشكي يعتبر من أكبر المشاريع العملاقة والذي يضاف للمشروعات العملاقة التي تمت في مصر منذ 2014 حتى اليوم، مشيرًا إلى أن الحديث عن توشكى يجب فتح صفحات له من كم الإنجازات والعمل الذي تم فيه.

وقال "الشحات" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، إن مشروع توشكى بدأ في التسعينات ولكن سوء الإدارة وعدم وجود الإمكانيات والتخطيط لتوقف المشروع حتى عام 2014، ومن بعد ذلك كان هناك قرار جريء من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإحياء المشروع الذي يبعد عن أبو سمبل 230، موضحًا أن هناك مجموعة من التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع، أبرزها التخلص من المانع الصخري وتفجيرها.

وتابع، أن مشروع توشكي يضيف 1.1 مليون فدان للرقعة الزراعية، والمساحة الفعلية المنزرعة حاليا نحو 600 ألف فدان، وهذا المشروع يتم زراعته القمح كون من المحاصيل الاستراتيجية، موضحًا أن مشروع توشكي يحتوى على 37 ألف فدان منزرعة بالنخيل لإنتاج التمور، ويتم العمل على إنشاء مصنع للتعبئة والتغليف التمور في توشكي، وتصدير الفائض للدول المجاورة.

وأردف، أنه سيتم إنشاء مصنع لاستغلال جريد النخيل، بجانب مصانع لتخزين المحاصيل، ومجففات للذرة، موضحًا أن الري في مشروع توشكي يقوم على الطريقة الحديثة، وذلك ترشيدًا لاستهلاك المياه، حيث أن مشروع توشكى بهدف نقل المياه من بحيرة ناصر وصولا إلى واحة الفرافرة في المرحلة الأولى على أن تصل إلى الواحات البحرية حتى منخفض القطارة.

واشار إلى أن مشروع توشكي شريك رئيسي يساهم في الحفاظ على الأمن الغذائي وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية وتقليل الاستيراد، متابعًا أن الدولة المصرية أنفقت المليارات للحفاظ على الأمن الغذائي، كما أن مصر تزرع أفضل الأصناف للحصول على أعلى إنتاج، ومصر نجحت في إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، والدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان للرقعة الزراعية.

وأكمل رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية: "لدينا حاليا نصف مليون فدان منزرعة في توشكى، ومزرعة نخيل التمر في توشكى أكبر مزرعة من نوعها في العالم".

واكد "الشحات": لدينا صوامع لتخزين الحبوب في توشكى، ومن المستهدف زراعة 2.3 مليون نخلة من أجود الأصناف والأنواع"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان