إعلان

المستشار محمود فوزي: الأجواء إيجابية وتشجع على استمرار الحوار الوطني

10:21 م الأحد 14 مايو 2023
المستشار محمود فوزي: الأجواء إيجابية وتشجع على استمرار الحوار الوطني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إنه تم عقد جلستين في الحوار الوطني لمناقشة النظام الانتخابي، واستمرت كلا جلسة نحو 3 ساعات وتحدث خلالهما 60 شخصًا، مشيرًا إلى أنه جلسات الحوار تمت بشكل متحضر ومنظم من خلال المشاركين ومقرري اللجان.

وأضاف "فوزي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الطريقة التي وزعت بها الكلمات كانت تضمن عدم سماع رأيين مكررين خلف بعضهما، وبالتالي تم إقامة حوار مباشر بين الناس، موضحًا أن الانتخابي الأمثل يحدده دستور كل بلد، وفي مصر يعد النظام الفردي هو الأقدم وكذلك في كل دول العالم.

وتابع، أنه تم خلال جلسات اليوم تم شرح أسباب اللجوء للقائمة المغلقة المطلقة، موضحًا أن هناك 7 فئات في المجتمع لا بد أن تكون ممثلة في البرلمان، ما دفع لاستخدام نظام القائمة المغلقة المطلقة.

وأردف، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن القائمة النسبية تشكل كتل برلمانية ضعيفة، بينما القوائم المطلقة تشجع الأحزاب على تكوين تحالفات قوية، وضياء رشوان منسق الحوار الوطني مقتنع بالقائمة النسبية.

وأوضح، أن كل المصريين مدعوين للحوار وهناك أجواء إيجابية تشجع على استكمال الحوار الوطني، حيث شارك اليوم أعضاء الحركة المدنية وأشخاص من اليسار ومن الأقلية والأغلبية، مؤكدًا أنه من بين الدلائل على الأجواء الإيجابية، تفعيل لجنة العفو الرئاسية وما ينتج عنها من إجراءات وقرارات وتدابير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان