إعلان

الأحد.. الأوبرا تحيي ذكرى الشريعي والأبنودي بالإسكندرية

01:15 م الجمعة 28 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تحيي دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر ذكرى الموسيقار عمار الشريعي وشاعر العامية الخال عبدالرحمن الأبنودي من خلال حفل الفرقة القومية العربية للموسيقى، المقام بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي، والذى يستضيف الفنانة هدى عمار في الثامنة مساء الأحد 30 أبريل على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" .

يتضمن البرنامج باقة من أهم إبداعات عمار الشريعي، منها: امرأة من زمن الحب، الشهد والدموع، زيزينيا، ما تمنعوش الصادقين، حديث الصباح والمساء، بتسأل يا حبيبي، حبيبتي من ضفايرها، أقوى من الزمان، الحدود إلى جانب كوكبة من الأشعار الغنائية لعبد الرحمن الأبنودي، منها: التوبة، الهوا هوايا، بنلف في دواير، على حسب وداد قلبي، أحضان الحبايب، آه یا أسمراني، عيون القلب وسيبولي قلبي وارحلوا. أداء محمد طارق، أشرف وليد، آيات فاروق وأحمد عفت .

الجدير بالذكر أن الموسيقار عمار الشريعي ولد في 16 أبريل 1948 بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا، حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية، درس التأليف الموسيقي في مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة كما التحق بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى بعدما أتقن بمجهود ذاتي العزف على آلات البيانو والأكورديون والعود والأورج.

بدأ حياته العملية كعازف لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية ثم تحول إلى الأورج قبل أن يتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقي، وكان أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للمطربة مها صبري، تجاوزت أعماله 150 لحنا، كون فرقة الأصدقاء عام 1980 من أصوات جديدة اكتشفها بنفسه، هم: منى عبدالغني، حنان وعلاء عبدالخالق.

أما عبدالرحمن الأبنودي يعد أحد أشهر شعراء العامية في مصر والعالم العربي ولد فى 11 أبريل 1938، وشهدت على يديه القصيدة العامية مرحلة انتقالية مهمة في تاريخها، تغنى بكلماته التى تنوعت ما بين العاطفي والوطني والشعبي كبار المطربين، كما كتب أغاني العديد من الاعمال الدرامية، من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها ومن أشهر كتبه (أيامي الحلوة) الذي نشر بجريدة الأهرام فى حلقات مسلسلة، ومن دواوينه الشعري: الأرض والعيال، الزحمة، عماليات، جوابات حراجى القط، الفصول، أحمد سماعين، أنا والناس، بعد التحية والسلام، وجوه على الشط، صمت الجرس، المشروع والممنوع، المد والجزر، الأحزان العادية والموت على الأسفلت.

حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، وتوفي في 21 أبريل 2015 بعد صراع مع المرض .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان