إعلان

لماذا لا يلتصق الصمغ أو الغراء بالأنبوب الذي يحتويه؟

01:30 م السبت 02 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

هل سبق لك وتساءلت لماذا لا يلتصق الغراء بداخل الزجاجة؟ إنه أحد ألغاز الحياة التي أربكت العديد من الأشخاص، وهذه المادة التي نطلق عليها جميعًا الغراء أو الصمغ.

يتكون الغراء الأبيض من مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية تسمى البوليمرات، وهذه البوليمرات قد تكون لزجة أو قابلة للتمدد، ويحتوي أيضًا على الماء، ويعمل الماء كمذيب يحافظ على سائل الصمغ حتى يلتصق.

وعندما تضع الغراء على قطعة من الورق، يتعرض المذيب الماء للهواء، ويتبخر الماء في النهاية، وعندما يتبخر الماء، يجف الصمغ ويتصلب، كل ما تبقى هو البوليمرات اللزجة التي تربط الأشياء معًا، وهذه العملية تسمى التصاق ميكانيكي، وفق ما جاء في موقعي "wonderopolis" و"stackexchange".

بالإضافة إلى أن المواد اللاصقة مصممة للعمل عند خروجها من الأنبوب وليس قبل ذلك، حيث يذوب بعضها في مواد كيميائية تسمى المذيبات التي تحافظ عليها مستقرة وغير لزجة في الأنبوب، وعندما تضغط عليها للخارج، فإن المذيبات تتبخر بسرعة في الهواء أو تمتصها الأسطح التي تلتصق بها.

وبالتالي عندما يكون الصمغ الأبيض داخل الزجاجة، لا يوجد هواء كاف داخلها حتى يتبخر الماء ويجعل الغراء لزجًا، وفي الأساس الزجاجة تحمي الغراء من الهواء وتحافظ على سيلانه، لذا إذا كنت قد تركت الجزء العلوي من الزجاجة لفترة من الوقت، فستلاحظ أن الغراء جف.

4 أسرار وراء ضرب الغوريلا على صدرها بشكل مستمر؟

عريس يترك عروسته ليلة الزفاف ويغادر غاضبا: "فلوس الفرقة مش عليا"

لماذا تخاف القطط من الخيار؟.. اكتشف السر

احذرها.. 5 علامات تدل على أنك محسود

بتسمع أصوات بالليل وتحريك جيرانك للأثاث؟.. أعرف سر ذلك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان