إعلان

هنا مرّ المسيح والسيدة مريم.. تفاصيل خطة تطوير مسار العائلة المقدسة في المنيا

04:22 م الخميس 10 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد المواجدي:
تشهد منطقة دير جبل الطير داخل مركز سمالوط شمال محافظة المنيا، أعمال تطوير شاملة، خاصةً بعد أن أدرجها بابا الفاتيكان ضمن مسار العائلة المقدسة، باعتبارها أحد المناطق التي زارتها العائلة المقدسة.
تشهد المنطقة أعمال تطوير شاملة، منها ترميم الكنيسة الأثرية، والمدخل الرئيسي لها والإستراحة والطريق السياحي، وكذلك الإنتهاء من تركيب اللوحات الإرشادية، وتمهيد الطريق المؤدي إلى الكنيسة الأثرية بالبازلت وأعمال التشجير، وإنشاء مجمع أمني بجبل الطير والذي سيتم افتتاحه قريبًا.
تستقبل المنطقة الأثرية، نحو 3 ملايين كل عام من المسلمين والأقباط، إحياءً لذكرى مرور العائلة المقدسة والتي تأتي خلال شهر مايو من كل عام.
وتضم المنطقة كنيسة السيدة العذراء، ونحتت في الصخر، وأُنشأت على يد الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين عام ٣٢٨، والكنيسة لها مدخل يقع جهة الغرب يعلوه أحجار منحوتة مختلفة الأحجام، وتتكون من صحن من ثلاثة أجنحة وخورس يتقدم الهيكل وعلى جانبيه حجرتان، ويتضمن الصحن المعمودية الأثرية المنفذة داخل أحد الأعمدة الحجرية الكبيرة، كما يتوسط صحن الكنيسة حوض اللقان، وفي الناحية الجنوبية الشرقية نجد المغارة أو الكهف الذي مكثت فيه العائلة المقدسة لمدة ثلاثة أيام.
ويطلق البعض على المنطقة الأثرية، عدة ألقاب منها اسم دير "البكرة" لوجود بكرة كانت تستخدم في الصعود والنزول من الجبل، كما يطلق عليه اسم جبل الطير بسبب تجمع أعداد كبيرة من "طير البوقيرس" داخله، وكذلك جبل الكف لمنع المسيح سقوط صخرة عليه ووالدته بعد أن أشار إليها بـ"كف يده" التي انطبعت على الصخرة حتى الآن ويتم عرضها داخل المتحف البريطاني.
قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، في تصريحات له، اليوم الخميس، إنه تفقد أعمال التطوير التي تجري داخل المنطقة الأثرية، موضحًا أنه جرى الإنتهاء من النقاط المحددة لتنفيذ أعمال التطوير، بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية، لخروج مشروع التطوير في أفضل صورة ممكنة وبشكل يليق بإسم مصر في المنطقة والعالم، مما يحقق استراتيجية شاملة ومحكمة لرؤية مصر المستقبلية للقطاع السياحي.
أضاف المحافظ، أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية، لتنفيذ أعمال التطوير الشامل لمسار العائلة المقدسة بجميع المحافظات، والذي يعد أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية لتضاف لرصيد الإنجازات التي حققتها مصر على الصعيد الثقافي والحضاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان