إعلان

المصرف المتحد يدرس المساهمة في تأسيس صندوقين لتمويل المشروعات الصغيرة والاستثمار العقاري

02:32 م الثلاثاء 22 يونيو 2021

المصرف المتحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، لمصراوي، عن أن البنك يدرس حاليا المساهمة في تأسيس صندوقين جدد أحدهما لتمويل رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة ( Fund of funds) والأخر للاستثمار العقاري بهدف زيادة دعمهم لهذه القطاعات الهامة بالتعاون مع بنوك أخرى.

ويتخصص صندوق (Fund of funds) أو ما يعرف باسم صندوق الصناديق في تمويل رؤوس الشركات العاملة في عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل الصناعة، والزراعة، والخدمات التكنولوجية، والسياحة، والطاقة المتجددة، والتعليم.

ويأتي اتجاه المصرف المتحد للمساهمة لتأسيس صندوقين جدد بعد سماح البنك المركزي على إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما، ضمن نسبة الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات بالبنوك وهو ما أدى إلى تحفيز الجهاز المصرفي للمساهمة في إنشاء هذه الصناديق لتعزيز نمو أعمالهم.

وكان أشرف القاضي قال في تصريحات سابقة لـ"مصراوي"، إن مصرفه يعمل على دراسة عرض مقدم من شركة دلتا إنسباير للمشاركة في إنشاء صندوق متخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع عدد من البنوك.

ووافق مجلس إدارة البنك المركزي، في اجتماعه في فبراير 2021، على إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما ضمن الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات للبنك الموجهة لهذا النوع من الشركات والملزم بالوصول إليها بنهاية العام المقبل.

وكان المركزي أعلن زيادة النسبة المخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالي محفظة التسهيلات لكل بنك، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهي في ديسمبر 2022.

وتعتزم بنوك الأهلي ومصر والقاهرة المساهمة في رأسمال تأسيس صندوق للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة مبدئية تبلغ مليار جنيه تقريبا، وهو ما يعرف باسم صندوق الصناديق أو (Fund of funds) بقيمة مليار جنيه مبدئيا وفقا ما قاله يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري في تصريحات سابقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان