إعلان

كاملة التشطيب.. مواصفات الوحدة السكنية بمبادرة التمويل العقاري الجديدة

03:29 م الخميس 03 يونيو 2021

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

حددت مبادرات التمويل العقاري الجديدة الشروط والتفاصيل اللازم توافرها في الوحدات السكنية التي سيتم عرضها على البنوك بغرض الموافقة على تمويلها ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة مدعمة 3% متناقصة، وبدون توافر هذه المواصفات يتم رفض الطلب.

ويعتزم البنك المركزي الإعلان عن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة سنوية متناقصة 3% الأسبوع المقبل، بحسب ما قالته مي عبد الحميد رئيس صندوق ضمان للتمويل العقاري والإسكان الاجتماعي في تصريحات إعلامية سابقة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي البنك المركزي في شهر مارس الماضي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

وقال جمال نجم،نائب محافظ البنك المركزي، في مارس الماضي، إنه تمت الموافقة على تخصيص 100 مليار جنيه كشريحة أولى للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة.

ونتناول في السطور التالية الشروط والتفاصيل اللازم توافرها في الوحدات السكنية للحصول على موافقة البنوك على تمويلها في مبادرة التمويل العقاري الجديدة، بحسب مستند اطلع عليه مصراوي:

1- أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.

2- أن تكون بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.

3- تتلقى البنوك طلبات محدودي الدخل من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري سواء كانت الوحدة من ضمن الوحدات الخاصة بالصندوق أو غيرها من الوحدات المستوفية للشروط.

4- أن تكون الوحدة السكنية قابلة للرهن العقاري ويتم تحديد القيمة العادلة للأصول مرة على الأقل كل 5 سنوات بدلا من 3 سنوات تماشيا مع شروط مبادرات التمويل العقاري الجديدة.

5- يشترط ألا تزيد سعر الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه على المواطن الأعزب من متوسطي الدخل، وأما متوسط الدخل المتزوج فتتراوح قيمة الوحدة السكنية بين 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه كحد أقصى.

6- قيمة الوحدة السكنية لشريحة محدودي الدخل ستترك لصندوق التمويل العقاري ليحددها هو.

7- في حالة رغبة بيع العميل للوحدة السكنية أو السداد المعجل للتمويل يجب اتباع الإجراءات التالية:

يقوم العميل برد مبلغ الدعم في سعر العائد (قيمة التعويض عن فارق سعر العائد) منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ البيع أو السداد المعجل بالكامل خلال أول 7 سنوات من عمر القرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان