إعلان

رئيس لجنة مكافحة كورونا للمواطنين : "أرجوكم أتوسل إليكم خدوا اللقاح"

12:38 ص الإثنين 10 مايو 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب –معتز عباس:

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، إن التطعيم أو التلقيح ضد الفيروس لن يكون لمرة واحدة بل سيكون مثل تطعيمات الأنفلونزا الموسمية بشكل سنوي.

وأوضح "حسني"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أنه من هنا تكمن أهمية التصنيع المحلي اللقاحات بما يضمن الجاهزية والقدرة على القضاء على هذا الوباء، ليس فقط في الموجة الثالثة لكن على مدار العمر كله.

وأكد أن اعتراف منظمة الصحة العالمية بلقاح "سينوفارم" للاستخدام الطارئ له أهمية بعد حصوله على الموافقة كذلك الحال للقاح "سينوفاك" الذي تقدم بأوراق اعتماده لأخذ الموافقات اللازمة وأتوقع أن يحصل عليها قريبًا.

وعن ما يثار حول تخوف المواطنين من لقاح "أسترازينيكا" وأن يتسبب في حدوث جلطات، عقب قائلًا: "قصة تسبب لقاح استرازينيكا في الجلطات اتقفلت خلاص بعدما حصلت الشركة على موافقة منظمة الغذاء والأدوية الأمريكية "FDA" وهو أمن وفعال، حيث أن الأمان يتمثل في أن 5 من كل مليون قد يحدث لهم جلطات وهي نسبة مقبولة وآمنة، مقارنة ببعض العقاقير الأخرى التي قد تسبب جلطات مثل حصول السيدات على أدوية منع الحمل، حيث تصل نسبة الجلطات في أدوية منع الحمل إلى 1 لكل 10 آلاف.

وأشار إلى أنه بالنسبة للفعالية اللقاح له مأمونية بنسبة قد تقترب من 100% في منع الوفيات وتقليل حدة الإصابات ليمر الدور وكأنه دور برد عادي.

وأضاف أننا لازلنا نعيش في مرحلة تصاعد الأصابات، حيث هناك زيادة ملحوظة في الحالات نتيجة التجمعات، ولذا واجهت الدولة بقرارات في منتهى القوة ونرجو من الناس الألتزام الفترة القادمة، مستطردًا: "أنا متأكد أن المصريين لديهم الوعي الكافي لتخطي المرحلة الراهنة، لأن مواجهة الوباء هو عمل جماعي مجتمعي منبثق عن حذر المواطنين، عشان كده لازم ناخد بالنا كلنا في الأعياد لأننا لازلنا في مرحلة الانتشار، ورغم تصاعد الأعداد لكن الوضع مستقر في المنظومة الصحية، ولا زالت تعمل بكفاءة ولم نصل لمرحلة عجز الطاقة الاستيعابية أو أن المنظومة الصحية باتت مرهقة وأتمنى من الناس أنها تحافظ على ده".

ووجه رئيس اللجنة العلمية، رسالة للمواطنين العازفين عن الحصول على لقاح كورونا، قائلًا: "أرجوكم أتوسل إليكم خدوا اللقاح.. معظم دول العالم زي المملكة المتحدة تراجعت لديهم أرقام الوفيات وأصبحت حالة أو اثنين في اليوم بعدما كانت الالاف بسبب تلقي 100% من المواطنين للجرعة الأولى من اللقاح، و40 % تلقوا الثانية، جميع الدول التي حققت المستهدف استطاعت الوصول للحالة زيرو من الوفيات، وأرجو من المشككين ان يدرسوا قبل ان يتحدثوا ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان