إعلان

كيف تطور احتياطي الذهب في البنك المركزي خلال عام؟ (جراف)

01:24 م الإثنين 08 مارس 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أظهرت بيانات البنك المركزي تراجع قيمة الذهب المسجل في احتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي للشهر الثاني على التوالي خلال فبراير الماضي.

وبحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، وصلت قيمة الذهب المسجل باحتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 4.140 مليار دولار في نهاية فبراير مقابل نحو 4.284 مليار دولار في نهاية يناير الماضي، بتراجع 144 مليون دولار بنسبة 3.4%.

وكانت قيمة الذهب المسجل في الاحتياطي تراجعت خلال يناير الماضي بنحو 106 ملايين دولار مقارنة بنهاية ديسمبر حينما سجلت 4.390 مليار دولار.

ورغم انخفاض قيمة الذهب المسجل في الاحتياطي فإن صافي احتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي ارتفع خلال فبراير للشهر التاسع على التوالي إلى 40.201 مليار دولار بنهاية فبراير مقابل 40.101 مليار دولار بنهاية يناير الماضي، بزيادة نحو 100 مليون دولار.

وجاء تراجع قيمة الذهب المسجل في الاحتياطي خلال فبراير الماضي تزامنا مع انخفاض الأسعار العالمية للذهب في نفس الشهر بنسبة 6.1% ليصل سعر الأوقية في نهاية فبراير الماضي إلى 1734.04 دولار، وذلك قبل أن يواصل الهبوط خلال الأسبوع الأول من مارس الجاري إلى حدود 1700 دولار.

وشهدت قيمة الذهب المسجل في احتياطي النقد الأجنبي تذبذبا خلال العام الأخير بدءا من مارس 2020 وانتهاء بنهاية فبراير الماضي وهو العام الذي شهد تداعيات أزمة جائحة كورونا المستجد، حيث ارتبط تحركات هذه القيمة في الغالب بتحركات أسعار الذهب العالمية التي شهدت مستويات قياسية مرتفعة في بعض فترات العام.

وفي المجمل ارتفعت قيمة الذهب المسجل في احتياطي النقد الأجنبي خلال العام الأخير بنهاية فبراير الماضي بنحو 552 مليون دولار بنسبة 15.4%، وذلك مقارنة بنهاية فبراير 2020 عندما بلغت قيمته 3.588 مليار دولار.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطورات قيمة الذهب المسجل في احتياطي النقد الأجنبي خلال آخر 12 شهرا انتهت بنهاية فبراير الماضي، وذلك بحسب بيانات البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان